خلاصه ماشینی:
"إن المدونات البیزنطیة و العربیة التی وضعت فی أواخر القرن الثامن هی شاهدنا الأول علی فتوحات القرن السابع،و لذلک فإننا لا نستطیع أبدا أن نستعید مشاعر هذا التدفق من الصحاری العربیة،أو أن نفهم کیف تعامل رجال ذلک الزمن معه، بحیث،و علی سبیل المثال،إن رسائل سیرونیوس«أبوللو نیرایس»مکنتنا من أن نتبین و بصعوبة کیف أن الحیاة فی المقاطعة الرومانیة«غالو»تأثرت بالغزو القوطی للغال(فرنسا الیوم).
کان یقال إن عدد سکان الصحراء العربیة فی ازدیاد،و إن التغیر فی المناج الصحراوی وسع الصحراء علی حساب الحضر مما أدی بالتالی إلی تقهقر المجتمع الزراعی فی الیمن(و یرمز إلی هذا التقهقر بالانفجار الشهیر لسد مأرب فی القرن السادس)و إن البداوة اتسعت،و إن النقص فی الطعام و المراعی حمل البدو علی اتباع سیاسة التوسع عسکریا نحو الشمال.
لم یکتب جنکیز خان ما أمکن أن یتحول إلی کتاب مقدس و لکنه وضع «الیاسا»و هو نظام قانونی أعلنه عندما تولی مقالید السلطة العلیا فی العام 1206، و منذ ذلک الوقت عومل من رعایاه علی أنه یتحدر من أصل إلهی.
و بالفعل فإن المجازر التی ارتکبها المغول استهدفت المدن الواحدة بعد الأخری(لقد أخبرنا أن القتل فی نیسابور فی عام 1221 لم یقتصر علی الرجال و النساء و الأطفال و لکنه استهدف أیضا القطط و الکلاب فی الشوارع)فی عملیات إبادة لم یکن لها مثیل فی الفتوحات العربیة.
امتدت المسیحیة فی شکلها النسطوری إلی قلب آسیا و وصلت شرقا حتی منشوریا،و رغم أنها أقصیت عن الصین فی العام 845،فقد تحولت إلیها قبائل الکیریت و«التیامن»و«الاونغست» التی کانت تعیش فی الجنوب الغربی من منغولیا،کما سیطرت علی جزء من «الأویغور»و کانت قواعدها فی فارس و العراق علی درجة عالیة من التنظیم."