خلاصه ماشینی:
"أثناء ذلک تزعم جند الحربیة محمد بن أبی خالد المروروذی،الذی کان ضابطا مقربا من طاهر بن الحسین ثم عمل مع الحسن بن سهل إلی أن تعرض للإبعاد و الإهانة من جانب بعض أعوان الحسن.
و سری التذمر بین جند شرقی بغداد(عسکر المهدی)لتلک الاتفاقیات التی جاءت لصالح خصومهم من جند الحربیة،فنهض أحد قادة الأبناء الانتهازیین،المطلب بن عبد الله بن مالک الخزاعی،و أعلن الولاء للمأمون و الفضل بن سهل و أخیه الحسن،ماضیا خطوة أبعد من تلک التی جرؤ علیها عیسی.
سارع سهل إذن إلی استنکار إعلان المطلب قائلا له:ما علی هذا بایعتنی!و هکذا فإن رفض سهل من قبل الاعتراف بولایة منصور بن المهدی ما کان لصالح إعادة السلطة للخلیفة المأمون.
و طرأ تغیر علی الموقف من جدید فی 25 ذی الحجة 201/14 یولیو 817 عندما استلم عیسی رسالة من الحسن بن سهل تتضمن أمرا من الخلیفة المأمون بأخذ البیعة لعلی الرضا کولی للعهد من موظفی الدولة،و قادة الجیش،و الجند و أفراد الأسرة العباسیة.
لکنه عندما أصر علی ذلک المأمون أعرض عنه جمهور الشیعة بالمدینة الذین کانوا وقتها من الزیدیة3،یومها فیما یبدو عرض سهل به سلامة البیعة علی العلوی الزیدی عبد الله بن موسی،الذی کان یملک دائرة واسعة من الأنصار،فلم یتردد فی قبول العرض،مع أن علیا الرضا کان قد بویع قبل وقت قصیر بالخلافة بعد المأمون.
cAmr und die Cahmija",Der Islam XLIV(1968),P:34 أن أنصار حرکة سهل کانوا بین أتباع أحمد بن حنبل بعد عشر سنوات من ذلک،عندما أعلن المأمون اعتناقه لعقیدة خلق القرآن،و لأفضلیة علی علی سائر الصحابة(ربیع الأول 212/یونیو 827)1."