خلاصه ماشینی:
"فهل ینتمی ابن تومرت حقا إلی ذریة الرسول صلی الله علیه و سلم،أم أن هذا الانتماء الذی تحدثت عنه بعض المصادر لم یکن سوی سند ارتکز علیه هذا الداعیة لجلب الأنصار و إنجاح الدعوة؟ 1 (2)مصمودة أو المصامدة هم العصبیة التی اعتمد علیها ابن تومرت فی صراعه المذهبی و السیاسی و العسکری ضد الدولة المرابطیة.
و إذا نحن حاولنا فهم طبیعة المذهب الذی طرحه ابن تومرت علی الساحة الشرعیة و العقدیة بالغرب الإسلامی خلال القرن السادس الهجری،فإن ذلک لن یتأتی إلا إذا وضعنا فی الحسبان بأن الدعایة الشیعیة الباطنیة کانت لا تزال حتی هذه الفترة قویة، و ذلک علی الرغم من تراجع النفوذ الفاطمی فی مصر،و أن حرکة التوحید کانت یطغی علیها بعض الجوانب الهامشیة کالتطهیر النسکی المبنی علی دراسة الحدیث،و الحرکة الکلامیة التی تتوخی تهذیب بعض قضایا الأشعریة،و داخل هذا الأطار یمکن إدراج مساهمات کل من الباقلانی(-403 هـ/1103 م)،و ابن حزم(-456 هـ/1064 م) و الغزالی(505 هـ/1112 م).
أما ابن تومرت فعلی الرغم من موافقته للأشاعرة فی قولهم بالجوهر الفرد،و ذهابه مثلهم إلی أن الأجرام علی یعتمد إطلاقا علی هذه النظریة الغامضة،و فضل علیها البراهین البسیطة و الواضحة (1) Marcais(G):"La Berberie Musulmane et l'orient du moyen age,T II,Paris 1946,P.
و یبدو أن صیت کتابات ابن تومرت العقدیة قد ذاع،فکتابه«المرشدة فی التوحید» حسب ما أورده ابن النقاش کان یدرس بتلمسان فقد«بادر إلی حفظها و قراءتها جماعة العلماء الأخیار،الذین اجتمعوا بتلمسان المحروسة علی شیخهم و قدوتهم،الشاب الأتقی،الأعرف،الصوفی،السالک،الناسک أبی عبد الله محمد بن الشیخ المبارک أبی زید بن عبد الرحمن الیزناسی معلم کتاب الله سبحانه»4.
فقد کان ابن تومرت أقرب إلی المذهب المالکی منه إلی أی مذهب آخر،و الطریقة التی اتبعها فی«موطئه»خیر دلیل علی ما ذهبنا إلیه."