خلاصه ماشینی:
"إن کتابات الماوردی (ت 1058 م)و أبو یعلی الفراء(ت 1064 م)و ابن تیمیة(ت 1327 م)و ابن جماعة (ت 1334 م)فی الفترة قبل و بعد ولادة الدولة المملوکیة3،و التی أقرت التطورات فی الواقع السیاسی و العلاقة الجدیدة بین السلطنة و الخلافة،لا بد أن تری فی ضوء هذا الهم العمیق لدی العلماء فی الحفاظ علی مؤسسة الخلافة و استمرارها.
و قد استمرت لعبة القوة بین الطرفین،طالما لم یکن هناک من الخارج تحد لوجود الدولة أو للمجتمع الإسلامی التاریخی ذاته،بید أن بروز ذلک التحدی فی نهایة القرن الثامن عشر،و بدایة التاسع عشر،أدی إلی أن تتجاذب التناقضات العثمانیة الداخلیة أطراف نظام الحکم و المجتمع، نحو اتجاهات متضاربة.
و حتی بدایة القرن التاسع عشر،و رغم نظام الامتیازات التجاریة التی منحتها الدولة منذ عصر سلیمان القانونی للتجاز الأوروبیین1،و کان التبادل التجاری بین البلاد العثمانیة و أوروبة یتم بشکل أو بآخر علی قدم المساواة.
غیر أن (1)نحو وجهات نظر أوسع حول عصر عبد الحمید الثانی:أنظر: Bernard Lewis,The Emergence of Modern Turkey,London:Oxford University Press,1979,PP.
أراد الإصلاحیون،و هم (1)فی دراسته حول المدینة الإسلامیة التی نشرها مع آخرین فی عام 1970،ثم أعاد نشرها ضمن مجموعة لمقالاته فی العام 1981،أوضح ألبرت حورانی أن حیویة المدینة الإسلامیة و استمرارها عبر العصور،لا یمکن تفسیره بمقولة ماسینیون حول مرکزیة دور الأصناف،و لا بقراءة ماکس فیبر للمدینة الأوروبیة،التی تمتعت بقدر من الاستقلال الذاتی و حق التشریع،و ألمح حورانی إلی الدور البارز و الواسع للعلماء فی الحیاة المدینیة الإسلامیة:أنظر: Albert,Hournai,The Emergence of modern Middle East,Oxford and London:Macmillan and St. Antony's College,1981,PP."