خلاصه ماشینی:
"لهذا یطلب خضر من المسیحیین الابتعاد عن کل مقارنة بین الأدیان،و البحث عن سیدهم المسیح فی کل کشف آخر،فیقول:«و لا أعتقد أن الأسلوب المقارن فی عرض الدیانتین(المسیحیة و الإسلام)مجد فی آخر المطاف و لکن المسیحی مدعو إلی التماس آثار المعلم فی کل تراث دینی و غیر دینی.
ینطلق خضر من رأیه هذا لیؤکد إمکانیة وجود المسیح فی القرآن،«أجرؤ علی القول بإمکانیة حضوره(المسیح)الجزئی فی کتاب(القرآن)حول قسما من الإنسانیة عن وجه یسوع الذی مات و قام من بین الأموات»4،ذلک أن خضر یعلل (1) Khodr,Georges,ẓChristianisme dans un monde pluraliste:I'Economie du Saint EspritẒ,in.
من ناحیة أخری،یعتبر خضر أن غیاب أدب الأنبیاء الکبار عن القرآن إنما هو دلیل علی أن القرآن لم ینقل عن العهد القدیم،و إلا لماذا أسقط کل هذا الأدب الروحی؟فیقول:«الإسلام،فی محتواه،یرغب فی أن یکون کتابیا کمصدق لما قبله من الکتب،و لکنه یبدو کأنه عودة إلی الکشف الذی تم لإبراهیم..
و یرکز خضر أحیانا علی الفرق بین موقع القرآن فی الإسلام و موقع الإنجیل فی المسیحیة،فیقول فی محاضرة له بالفرنسیة،ألقاها فی باریس لمناسبة نیله الدکتوراه الفخریة بسبب أعماله فی حقل الإسلامیات من کلیة اللاهوت البروتستانتی الحر:«فی الإسلام تکلم الله عبر النبوءة التی وصلت إلی کمالها و قمة وضوحها فی القرآن.
یعتبر المطران خضر أن تجسد کلمة الله بیسوع المسیح،و صیرورة ابن الله إنسانا هما أعظم من أن یتکلم الله بکلام،فیقول مقارنا الإعلان المسیحی الذی تم بتجسد ابن الله و الإعلان الیهودی الذی تلقاه موسی و الإعلان الإسلامی الذی تم بتنزیل القرآن:«إزاء التوحید الإبراهیمی-الموسوی قالت المسیحیة إن الإله الذی یتکلم کلاما إنما یکتفی ببعث الرسل لکنه لا یجییء بکیانه کله."