خلاصه ماشینی:
"و ناهیک ما کان لادب اللغة الفارسیة من الاثر البین فی أدب اللغة العربیة کما یتضح من الفرق بین الشعر الجاهلی و شعر المولدین حبذا لو أقلع الشعراء فی فرض الشعر العربی عن مألوف العادة بجعل القصیدة الواحدة من مختلف الابحر و القوافی کما هی سنن الفرنج لیجد الشاعر مجالا متسعا لتصویر عواطفه و تمثیل أفکاره لا سیما فی وضع الروایات التمثیلیة المنظومة(کالابرا) المحرومة منها اللغة العربیة و اللغات الشرقیة عامة و لنا فی فنون الادب الاندلسی خیر قدوة و أقوم مثال أما التربیة فیجب حتما ان تکون علی الاصول الدینیة للمسلمین و غیرهم من الشرقیین فان التربیة اذا خلت من عواطف الدین کانت ضعیفة الاثر فی الاخلاق و الضمائر فلیس کالدین فی سلطانه علی الضمائر و لا یخفی علیک ان العظمة الشخصیة و القوة المعنویة للامم لا تأتی الا من طریق الدرس المنظم أو التربیة العملیة للعقل و القلب معا مصر امین واصف 9-جواب العلامة«مستهل» اذ ما نراه من النهضة فی الدیار العربیة اللسان،یحملنا علی القول بان هذه النهضة لیست فورانا وقتیا،و انما هو نتیجة اربعة المور،و هی:1 انتباه العرب من سباتهم الطویل 2 المیل الی الحیاة القومیة 3 بقاء القوم ببقاء لغته و اخلاقه و مقومات مجتمعه و حالته الفکریة 4 ضغط الأغراب علیه 1-اما انتباه العرب فی عرصنا فظاهر من ان سکان جمیع الدیار الناطقة بالضاد، تدفع ابناه الی تحصیل العلوم،و اتقان الفنون،و الوقوف علی اسرار الصنائع و البدائع،و التصعید فی مکارم الاخلاق،و تنزیه الطباع عن شوائب النفس الحیوانیة الامارة بالسوء،و کلها امور لا تتولد فی امة،و تتمو فی صدور اصحابها،الا و تدفع اصحابها الی التبسط فی العمران،و التبحر فی الحضارة،و التسیطر علی غیرها ممن یرسف فی قیود ما یخالف هذه الوسائل المرقیة،الآخذ الی اوج الکمال و تاریخ الامم فی کل واد و ناد هو اهدی دلیل الی اثبات ما نراه."