خلاصه ماشینی:
"یتجه الی الخیمة فیتلقاه الدکتور بالسؤال): الدکتور راجی-هل اهتدیت الی مطلوبک فی المکتبة یا صبحی؟ احمد صبحی-(ناقرا علی الکتب)فی فهارس هذه الکتب ما یشبرنی بتفاسیر مسهبة لتلک الالغاز العصبیة و العوارض النفسیة التی نسمیها أخلاقا سیئة زکی-و هکذا بینا العقلاء یعمدون بعد الطعام الی الراحة،و یطلبون السرور الهادئ،تلخ أنت،یا طبیب الغد،فی طلب الشروح العلمیة بین قماطر الکتب؟ (ضاحکا)لعل تلک الامراض النفسیة کامنة فیک فتراها شدیدة الخطر علی النوع البشری و تسرع فی البحث عن وسیلة لشفائها؟ صبحی-(بلهجة الظرف التی لا تنفی الجد)ولم لا یا صاحبی؟ألست بشرا ...
فتمضی السیارة و صبحی یشیر الی صدیقیه اشارة الاسلام من وراء زجاج السیارة) المشهد الثانی الدکتور راجی(یقف جامد العینین کأنه مازال یری صبحی و والدته،ثم یتکلم کمن یحلم)-قلب الأم!فی عنایته و درایته صبوة و غلو،و لکنها صبوة تنحنی لها الجباه،و غلو تخشع له القلوب زکی(ینظر الی الطبیب شررا)-ماذا جری لقلب الام) الدکتور راجی(متابعا الحدیث مع نفه و فی نظره المشرئب موجة حنان حزین)-قلب الام،أی کنز فی الدنیا یوازیک،أی تروة فی العالم تشتریک...
الدکتور راجی-ألست تظلمها یا صدیقی؟ألیست هی عواطفک و حاجتک العمیقة الی الحب التی تصور لک ما لیس موجودا،و تحرف ما هو موجود زکی(بغمض عینیه متوجعا)-اذا کاشفت امرأ بما یدخل علی حیاتی سرورا فیخبرنی عن زواج خادمه؛و اذا حدثته عما هو مصدر نجاحی و فوزی فی الحیاة فیصغی الی بتأفف و ملل،و ما انهی کلامی حتی یصارحنی بان ثمن هذه الآنیة أرخص من کل ثمن سواه؛و اذا غالطت نفسی و قلت انی مسیء الظن بذلک المرء-و خیم الغم یوما علی قلبی فمضیت أستشیره،و أعرض له ما أتأمل و ما أرجو."