خلاصه ماشینی:
"و رب موسی رب العبرانیسین وحدهم أما رب اخناتون فرب العالم أجمع و کان اخناتون یرمز الی ربه بقرص الشمس یسکب أشعته علی العالم و ینتهی کل شعاء بید و لم یکن یعبد القرص و انما کان یرمز به عن ربه فقط علی نحو ما یفعل المسیحی بالصلیب اذ یعتبره رمزا عن دینه دون أن یعبده و حدث ان الولایات السوریة خرجت علیه فطلب الیه الاستعماریون فی مصر أن یذهب الی العصاة و یؤدبهم و لکن دینه الجدید-دین الحب و الرحمة-لم یکن لیتفق مع هذه الخطة الحربیة فرفض اخناتون الحرب و بقیت الولایات تنسلخ الواحدة بعد الاخری و هو ساکت سابع فی تأملاته الدینیة و قضی و هو فی التاسعة و العشرین من عمره قبل ان تثبت دعوته و عاش دینه بعده جملة سنین حتی جاء توت عنخ أتون زوج ابنته فارتد الی دیانة البلاد و جحد اتون و سمی نفسه توت عنخ امون و هو الذی کشف عن قبره منذ بضعة اشهر و سینطق البردی الملفوف مع مومیائه عن تلک الالغاز التی لا تزال مبهمة عن کیفیة ارتداده و حال الدین المندثر و علاقة المستعمرات بمصر و ما الی ذلک و قد قال بتری العالم الاثری المشهور عن اخناتون«اننا لا نقدر ان نعین مقدار ما کان یدرکه اخناتون و لکن من المحقق انه و ثب فی آرائه و روموزه الی مرکز لا نستطیع نحن فی حالنا الراهنة ان تقدم علیه»سلامه موسی کلمات مأثورة فی المال حسب الرجل ماله و کرمه دینه و مرؤنه خلقه-عمر بن الخطاب المال صلاح المؤمن فی هذا الزمان-الثوری یا حبذا المال أصون به عرضی و اتقرب به الی ربی-عبد الرحمن بن عوف ان الشرف و السؤدد لینتقلان مع الغنی کما ینتقل الظل-معاویة اطلب المال فانه عز فی قابک و ذل فی قلب غیرک-حکیم"