خلاصه ماشینی:
"و فیما یتصل باشتراکه فی حروب الردة،و هجائه لأبی بکر و تحریضه للقبائل الثائرة علی حرب المسلمین،فإن صاحب الأغانی یروی له هذه المقطوعة،و یتخذها دلیلا قاطعا علی ارتداده و تحریضه للثائرین کما قلنا: ألا کل أرماح قصار أذلة فداء لأرماح رکزن علی الغمر فإن الذی أعطیتم أو منعتم لکالتمر أو أحلی لخلف بنی فهر فباست بنی عبس و أفناه طیئ و باست بنی دودان،حاشی بنی نصر فدی لبنی ذبیان أمی و خالتی عشیة ذادوا بالرماح أبا بکر أبوا غیر ضرب یحطم الهام وسطه و طعن کأفواه المرقعة الحمر أطعنا رسول الله إذ کان صادقا فیا عجبا ما بال دین أبی بکر أیورثها بکرا إذا مات بعده و تلک لعمر الله قاصمة الظهر فهلا رددتم و فدنا بزمانه و هلا خشیتم حس راعیة البکر هذه هی الأبیات التی یرویها القدماء،و یتخذونها دلیلا علی ارتداد الحطیئة- و أحب قبل أن أناقش ما جاء فیها من إشارات تاریخیة،أن أسجل حقیقة خطیرة،هی أنه لیس فی تاریخ الحطیئة ما یدل حقیقة علی أنه لعب دورا فی أحداث هذه الفترة الحرجة من تاریخ الإسلام و المسلمین،بل لا نکاد نسمع باسمه فیما یتصل بأخبار الردة إلا عند روایة هذه الأبیات-فإذ عدنا إلی هذه المقطوعة الشعریة،لا حظنا أمورا مهمة،تتصل أولا بروایتها،فالطبری،و هو من هو ثقة فی روایة الأخبار قد نسب هذه الأبیات لشخصین آخرین غیر الحطیئة،مما یدل علی اضطراب روایتها و عدم الثقة فی نسبتها إلیه-و لعل اهم ما ینبغی ان نقف عنده منها،أن فیها ما یدل علی أن الدی قالها لم یشترک فی هذه الحرب و لم یعرف أخبارها معرفة صحیحة-فهو یهجو بنی عبس و ینعی علیهم أنهم لم یشارکوا القبائل العربیة الأخری فی الخروج علی أبی بکر-کما أنه یثنی علی بنی ذبیان الذین«ذادوا بالرماح أبا بکر»کما یقول."