خلاصه ماشینی:
و ختم اللّه الآیة بقوله: و لو ءامن أهل الکتب لکان خیرا لهم مّنهم المؤمنون و أکثرهم الفسقون (011)لأن ذلک التفضیل قد کان لأهل الکتاب؛لقوله: یبنی إسرءیل اذکروا نعمتی الّتی أنعمت علیکم و أنّی فضّلتکم علی العلمین (74)2،یذکرهم نعمته التی أنعم بها علی آبائهم:اصطفاؤه منهم الرسل و إنزاله علیهم الکتب، و استنقاذه إیاهم مما کانوا فیه من البلاء من فرعون و قومه،إلی التمکین لهم فی الأرض و تفجیر عیون الماء من الحجر و إطعام (1)تفسیر القرطبی 071/4.
و مما یدل علی أن الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر سبب من الأسباب الموجبة لرحمة اللّه قوله تعالی: و المؤمنون المؤمنت بعضهم أولیآء بعض یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر و یقیمون الصّلود و یؤتون الزّکوة و یطیعون اللّه و رسوله أولئک؟؟سیرحمهم اللّه إنّ اللّه عزیز حکیم 3،فالمؤمنون قلوبهم نظیفة،ملؤها الإیمان و الیقین و الأخوة الصادقة،بعضهم لبعض،یسود بینهم الإیثار و التواد و التعاطف،و قد صور النبی صلی اللّه علیه و سلم هذا المجتمع المتماسک فیما رواه النعمان بن بشیر قال:قال رسول اللّه صلی اللّه علیه و سلم:«مثل المؤمنین فی توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد إذا اشتکی منه عضو تداعی له سائر الجسد (1)سورة طه،الآیة 44.
و ختم اللّه عز و جل هذه الآیة بقوله: إنّ اللّه عزیز حکیم (17)و فی ذلک فوائد جلیلة،منها: اللّه جل جلاله هو العزیز الذی یعزّ أولیاءه،فالعزة للّه و لرسوله و للمؤمنین کما قال تعالی: و للّه العزّة و لرسوله و للمؤمنین 2، فإنهم لما آمنوا باللّه کتب لهم العزة فقال: إنّا لننصر رسلنا و الّذین ءامنوا فی الحیوة الدّنیا و یوم یقوم الأشهد 3،و نصره لأولیائه فی الدنیا بإیتائهم الآیات البینات کما قال تعالی: و تلک حجّتنآ (1)الحدیث من صحیح مسلم،کتاب البر و الصلة،باب تراحم المؤمنین (6852)9991/3.