خلاصه ماشینی:
"و أما التیار الثانی فهو سلبی منسحب بمعنی أن الشعب المصری لم یستجب للثقافات الاجنبیة التی جلبها المستعمرون الفرس و الیونان و غیرهم،بسبب وجود عزلة تامة بینه و بینهم،و لهذا کان المصریون یتجهون الی الزهادة و التنسک بدافع وطنی و دینی،و هذا یبین یوضوح و جلاء أن العرب لم یکونوا مستعمرین کالفرس و الیونان و غیرهم بدلیل تجاوب الشعب المصری معهم،و وجود أکثر من أساس مشترک للتفاهم و المودة،و هذه النواحی جمیعا یکشف عنها الفصل الاول من الباب الثانی، اذ یعتبر المؤلف رسالة الاسلام رسالة انسانیة فی نظرتها الی الجماعات و الشعوب و الی الفرد فی ذاته،و لهذا وجدت طریقها سهلا میسورا فی نفوس المصریین الذین دخلوا فی الدین الجدید عن رغبة و ایمان،و لم یلبثوا أن شارکوا فی الحرکة العلمیة الاسلامیة مشارکة فعالة،فظهر منهم یزید بن أبی حبیب النوبی الاصل الذی کان علما من أعلام الحدیث و الفقه،و ظهر عثمان بن سعید الملقب بورس و هو امام من أئمة القراءات.
و عقد المؤلف بعد ذلک فصلا عن الاتجاهات الروحیة فی مصر تحدث فیه عن نشأة و تطور الزهد السنی فی مصر،فکان هناک صوفیة فی الشمال یتمثلون فی الزهد الاسکندری، حیث ظهرت طائفة من العباد فی حوالی منتصف القرن الثانی الهجری،ثم تطور أمرهم بفعل عوامل مختلفة حتی برزت منهم طائفة یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر)التفت حول عیسی بن المنکدر و أعتقد أن هذه النقطة من البحث کانت بحاجة الی دائرة أوسع للنظر فی تطور حرکة الزهد فی أهم مراکز الحضارة الاسلامیة فی القرن الثانی: الی الزهد منذ عهد الأمویین لارتباطه بالثورة علی السلطة الحاکمة،و ربما کان بدء ذلک فی أیام عثمان بن عفان نفسه و قد وجد فی العراق منذ القرن الأول الهجری کثیر من النساک الذین أطلق علیهم اسم(العباد)مثل معضد بن یزید العجلی و الربیع بن خثیم الکوفی."