خلاصه ماشینی:
"وبناء علی ذلک المعنی الذی یذکره الفلاسفة، ولأن فی أغلب الکتب الفلسفیة فصلا تحت عنوان: إن الله تعالی لا یشارکه شیء فی أی معنی من المعانی، فإن هذا هو معنی الآیة الشریفة {لیس کمثله شیء}، لکنه یطرحه بلغة فلسفیة، وببیان عقلی واستدلالی، ولا یطرحه مثل الآیة القرآنیة، ویقول: إنه تعبد؛ لأنه حینها لم یتوصل إلی اعتبار القرآن کلاما إلهیا؛ لأن سؤاله الأساسی هو عن وجود الله تعالی، ونرید أن نعرف الله بإحدی صفاته السلبیة، وهی «لیس کمثله شیء»، فلابد أن نثبت محتوی الآیة ببیان عقلی.
وإذا کنا نعتقد أن العقل لابد أن یفکر بحریة فی العلوم، ولا سیما فی العلوم العقلیة، ولابد من احترام نتائج ذلک التفکیر والتعقل، ویکون الإنسان دائما فی مقام النقد والتمحیص العقلی لأفکار الآخرین، إذا لابد أن نروج هذه العلوم العقلیة، وتکون حلقات تلک العلوم ـ کالفقه والأصول ـ فی حرکة دائمة؛ من أجل تبیین عقائدنا؛ لأن من یرید أن یفهم الآیة الشریفة {لو کان فیهما آلهة إلا الله لفسدتا} لابد أن تکون لدیه قدرة علی التحلیل للمسائل العقلیة، ولابد أن یکون قد عرف مبانیها.
دور الإمام الخمینی فی إحیاء العلوم العقلیة ــــــ لکن أقول لکم: إنه بفضل الثورة الإسلامیة فی إیران، وببرکة أن قائد تلک الثورة شخص مثل الإمام الخمینی&، الذی کان یتمتع بوعی وبصیرة لا نظیر لها، وفضلا من کونه أستاذا ماهرا فی العلوم العقلیة کان مرجحا لها أیضا ـ وأنا لتخصصی فی هذا الفرع العلمی کنت أدقق فی کلماته وخطاباته، ولا أتذکر أنه یوما ذکر الفقه والأصول ولم یذکر الفلسفة ـ، وببرکة القائد السید الخامنئی، الذی عندما التقینا به ضمن اللجنة العلیا للحوزة قال: کلما کان السید البوشهری یقدم تقریره عن عمل الحوزة وأدقق فیه کنت أجد السید البوشهری یتکلم عن الفلسفة فی الرتبة الخامسة والسادسة؛ ولذا فأنا أوصی بتقویة هذا الفرع العلمی فی الحوزة، بحیث تصبح الحوزة هی المرجع له."