خلاصه ماشینی:
"و مثل هذه التربیة تحتاج الی کثیر من بث الدعوة(البروباجندا)لتشدید القوة المعنویة کما کانت الدول تفعل فی الحرب العظمی الماضیة و مع ما تقدم من الشرح نجد زعماء البلاشفة فی روسیا یقومون بتجربة خطیرة و هم یتجاهلون الاعتبارات الکثیرة المحدقة بها و قد بنوا تجربتهم علی هذه الفکرة و هی أن الجیش اذا فرغ من القتال استطاع توجیه قواه لانتاج کل ما تحتاج الیه البلاد من کساء و غذاء و أدوات و لکن نجاح نظام کهذا یتطلب خبرة فنیة و اقتصادیة و نظاما عسکریا قاسیا و خضوعا أعمی و قوة معنویة لاحد لها و عوامل أخری کثیرة.
و هذا الدعم یقوم علی الارغام و الاکراه و یقول البلاشفة أیضا إن«الرأسمالیة»لیست سوی تمهید للشیوعیة و انها(أی الرأسمالیة) تودی بالتدریج الی حصر الثروات الکبیرة فی ایدی افراد قلائل و الی فصل العمال عن أصحاب الثروات مع ان تلک الثروات لم تجمع إلا بواسطتهم،و انه کلما اتسع نطاق هذا النظام و انحصرت الثروات الکبیرة فی ایدی بعض الافراد أدی ذلک الی التعجیل فی نشر الشیوعیة.
و هل یستطیع أحد أن ینکر الفوائد التی جناها العالم من رءوس الاموال؟و هل کان یمکن القیام بالمشروعات المالیة العظیمة التی أدت فی أحوال کثیرة الی توفیر أسباب الراحة و الرخاء لجمیع الطبقات علی حد سوی؟أن المجال لا یتسع للاتیان علی بیان تلک المشروعات التی-و ان تکن قد عادت بالربح علی أصحاب الاموال-قد و فرت أسباب الراحة و الهناء للجمیع و قضت علی عوامل البؤس و الشقاء هذه بعض الحقائق الناصعة التی تدل علی فساد نظریة الشیوعیة التی هی عامل خطر یهاجم أنظمتنا العمرانیة الاقتصادیة أین و متی بدأت المدنیة?"