خلاصه ماشینی:
"کما فی کتاب(مفتاح دار السعادة)لابن قیم الجوزیة المتوفی سنة 157 هـ جـ 1 ص 04-24 و بهذا البیان یتضح ما فی کلام ادواردسل Edward Sell من التعسف فی تأویل رأی سید أمیر علی مقال أدوارد سل عن الاسلام فی دائرة المعارف الدینیة و الخلقیة جـ 7 یری(ادواردسل)ان اعتبار المؤلفین الاوروبیین أن لفظ(اسلام)یعبر عن الاذعان التام لارادة الله فی کل شؤون العقائد و الاحکام توسع فی فهم معنی اللفظ اذ هو انما یدل علی معنی أخص من الاذعان المطلق،فهو انما یدل علی الاذعان العملی و یستشهد بقول سید أمیر علی ان الاسلام هو تحری الرشد ثم یحاول(ادواردسل)أن یجعل جملة ما ورد فی القرآن من لفظ(اسلام)و مشتقاته مؤدیا معنی الانقیاد الظاهر و الطاعد بالجوارح و یزعم أن المفسرین یبدو أنهم مجمعون علی استعمال اللفظ فی معنی آلی،و یقول:ان هذا یتفق و عدم ورود کلمة«اسلام»فی السور الاولی،إذ هی لم ترد الاثمانی مرات:منهاست فی السور المدنیة و اثنتان فی السور المکیة الأخیرة،و یرجع ذلک الی أن أرکان الدین العملیة لم تصر جزءا منه علی وجه قاطع حتی کون محمد دینه فی المدینة،و یخلص من ذلک الی أن لفظ«اسلام»عند ما ینظر الیه من وجهة النظر المحمدیة یفقد کثیرا من جماله الروحی الذی تجمع حول فکرة الخضوع التام لارادة الله،و یصبح مؤیدا للمبدأ الیهودی القائل بأن المهم لیس هو روح الشریعة،بل المهم هو مراعاة الاداء الصوری لواجبات ظاهرة خاصة و دعوی«ادواردسل»:أن کلام«سید أمیر علی»یفید قصر الاسلام علی خضوع الجوارح دون خضوع القلب لا یمکن أن یؤخذ من عبارات«سید أمیر علی»فی کتابیه ما یؤیدها."