خلاصه ماشینی:
"و اذا به یلمح أن هذه الفکرة التی بنیت علیها حروف الهجاء هی التی تروی خروج العبرانیین من مصر *** و تجمل الباحث بالصبر و إذا به ینتهی الی تعرف الاصول الهیر و غلیفیة لحروف الهجاء الفینیقیة الباقیة علی النحو الآتی: و (v) -شمس مشرقة فوق عمود خشبی تعنی:«نحو الشرق» ز (z) -العضو الذی یجمع التشعبات الرئویة یعنی:«اجتمعوا» ح (h) -معبد یعنی:«فی معبد» ط-تلاقی طرق یعنی:«فی مدینة» ی (i,j,y) -عین تبکی یعنی:«فاخذوا یبکون» ک (k) -اوزة تنشر جناحیها تعنی:«و لکنهم نهضوا» ل (L) -اسد یتهیأ للوثوب یعنی:«مملوئین شجاعة» م (m) -سلسلة جبال تعنی:«و الشعب» ن (n) -رجل یعدو یعنی:«جری» س-ثلاثة خطوط متعرجة تعنی:«عبر البحر» ع (o) -دائرة مظل بعضها تعنی:«اثناء اکتمال القمر» ف (p) -قوس یعنی:«و الجیش» ص-ادوات قنص تعنی:«الذی کان یلاحظه» ق (q) -و عاء سال ما فیه یعنی:«غرق» ر (r) -فم مفتوح یعنی:«فانشدوا جمیعا» ش (s) -قوس هندسی منشور یعنی:«مجد» ت (t) -سماء فیها نجوم تعنی«الاله» و قد ضمنت تلک الحروف الهیر و غلیفیة الاولی و ما طرأ علیها من التطور خلال الکتابة الفینیقیة و العبرانیة و الیونانیة الی أن وصلت الی الشکل اللاتینی المعروف،ضمنت تلک الحروف و تطوراتها لوحة فنیة جمیلة ابعث بها للهلال(انظر صفحتی 626 و 726) و یتضح من تلک اللوحة انها لیست حروف الهجاء وحدها التی أخذت عن الهیروغلیفیة،بل انها أرقام الحساب ایضا من الواحد الی العشرة مأخوذة من العشرة الحروف الاولی من حروف الهجاء الفینقیة الاثنین و العشرین المنتقاة انتقاء منطقیا بین الالف و الثلئمائة التی تکون حروف الهجاء عند قدماء المصریین علی حد قول الباحث الفرنسی الحدیث کذلک یتضح من اللوحة أن ثلاثة من الحروف الهیروغلیفیة لم تدخل ضمن الحروف اللاتینیة و هی حروف الطاء و السین و الصاد،و ان ثلاثة هیروغلیفیة اخری هی الجیم و الواو و الیاء انتجت عشرة لاتینیة."