خلاصه ماشینی:
"و کاتب هذا المقال الطریف یبحث بحثا ممتعا فیما ذهب الیه فلاسفة العرب من آراء فی تحلیل الحب و مذاهبه قبل أن أطرق هذا البحث کنت قد قرأت شیئا غیر یسیر من أخبار المحبین و مصارع العاشقین و محن الظرفاء و الأدباء الذین امتحنوا بالحب فی الجاهلیة و صدر الاسلام و فی عهد ازدهار الحضارة العربیة فی بغداد و الأندلس و فی غیره من العهود الأخری التی اشتهر فیها أمر الحب و المحبین،و کانت لهم سیر و أخبار یرویها الرواة و یسطرها الادباء کذخیرة أدبیة یسجلونها للاجیال القادمة،و یضنون علیها من الضیاع و النسیان و ما کان لیدور بذهنی أن فلاسفة العرب-علی سعة باعهم-سیهتمون بالحب و البحث فیه بحثا فلسفیا،و یاتون فی ذلک بما لم یأت به فلاسفة الیونان الذین تناولوه بالبحث قبلهم،خصوصا و قد رأیت أن کثیرا من أدباء العربیة أو-بعبارة أصح-رواة الآداب العربیة لم یهتموا إلا بجمع سیر المحبین و أخبار العاشقین جمعا لیس فیه شیء من الفلسفة أو البحث العلمی الذی یشترک فیه العقل و التفکیر.
و قد علمت فیما قرأت له انه قدت تورط فی الحب و أصیب بدائه و أنشأ فی ذلک شعرا کثیرا أودعه کتابا سماه«طوق الحمامة»لم یذکره إلا صاحب«نفح الطیب»إذ قال: «قال ابن حزم فی«طوق الحمامة»إنه مر یوما هو و أبو عمر ابن عبد البر صاحب الاستیعاب بسکة الحطابین بمدینة اشبیلیة فلقیهما شاب حسن الوجه،فقال أبو محمد:هذه صورة حسنة،فقال له أبو عمر:لم نر إلا الوجه،فلعل ما سترته الثیاب لیس کذلک،فقال ابن حزم ارتجالا: و ذی عذل فیمن سبانی حسنه یطیل ملامی فی الهوی و یقول أمن أجل وجه لاح لم تر غیره و لم تدر کیف الجسم أنت علیل فقلت له اسرفت فی اللوم فاتئد فعندی رد لو أشاء طویل ألم تر أنی ظاهری و أننی علی ما أری حتی یقوم دلیل» و قد کاد هذا الکتاب یضیع لولا أن«الدکتور د."