خلاصه ماشینی:
"و هذه الحیاة البشریة،أو هذا الوجود الانسانی،أو ذلک السر العمیق الذی نطلق علیه الروح لیس إلا قبسا من فیضه المقدس،یتخذ منه نوره ثم یعود فیکون عنده خموده..
و کانوا یعتقدون ان أساتذتهم غیر مخول لهم ان یلقنوهم الحقیقة بحذافیرها لما ینجم عن ذلک من التهاب نفوس الشبیبة، فکانوا یکملون دراستهم فی الکتب و یکشفون عن اخطاء معلمیهم أما فی أمیرکا فکانت النهضة الفکریة ناقصة إطلاقا،فیدون الطلبة مذکراتهم عن أفواه أساتذتهم کأن کلام هؤلاء وحی یوحی أو آیات من الانجیل و علی الرغم من ان احتجاجات الطلبة فی الهند و اعترافاتهم لم یکن من ورائها طائل،فقد کانت رمزا للنشاط و حب البحث و تحری الحقائق.
و نجد«جهان»بعد ذلک یخدم فی نزل عائلی«بنسیون»:یقف علی المائدة و یغسل الأوانی و الصحون و یرتب الأسرة و یرد علی التلیفون!و یتناول عشرین ریالا فی الشهر غیر مسکنه و مأکله نری صاحبة و البیت تعول زوجها و أولادها و أحفادها أی انها تطعم ثلاثین شخصا من أسرتها إلی جانب نزلائها الثلاثین!.
و لا أدری لماذا یرید قومنا أن یستبعدوا من اللغة العربیة الکلمات الفصیحة و طرق التعبیر الجمیلة التی نسمعها أحیانا فی لغة العامة بحجة انها لم تردد علی لسان العرب-نحن خلفاء العرب فی لغتهم فکل ما اخترعته ملکاتنا فی اللغة یعد عربیا بالطبع کان المؤلفون فی القرون الوسطی ابن سینا و ابن رشد و ابن مسکویه و الفارابی و أضرابهم، و کانت اللغة العربیة لغة الادب و العلم و الفلسفة،لذلک أوسع و أعنی لغات العالم،ثم مرت علیها القرون الطویلة و هی واقفة فی مکانها لا تتحرک خطوة الی الامام"