خلاصه ماشینی:
"و من ذلک یظهر وجه العمق فی نظریة الحکیم الشیرازی فی تفسیره لهذه المسألة و بیانه لحل مشکلة خلق الأفعال،حیث نراه و من خلال البیان المتقدم ینظر إلی الحلول و الأجوبة التی طرحت لفک هذه العقدة بنظرة فوقیة خارجة عن القطب المختلف فیه،بعیدا عن النزاع الذی دام طویلا بین المتکلمین أو بین الفلاسفة،فبینما یری البعض أن الإنسان مختار فی أفعاله،أو کما یری البعض الآخر أن الإنسان و الله تعالی سببین للفعل،یری صدر المتألهین أن الفعل کما هو فعل الإنسان،فهو بعینه فعل الحق،و بالتالی فإنه یتجنب و یرفض الفصل بین الله و الإنسان فی تحقق الفعل و صدوره و یثبت مقابل ذلک العینیة فی صدور الفعل،و یظهر ذلک جلیا من خلال تفسیره لحدیث(الأمر بین الأمرین)«و به یظهر معنی کلام الإمام علیه السلام:«لا جبر و لا تفویض بل أمر بین أمرین»19إذ لیس المراد به أن فعل العبد وقع ترکیب بین الجبر و الاختیار، و لا معناه أن فعله خال عن الجبر و الاختیار،و لا أیضا أن العبد له اختیار ناقص و جبر ناقص،و لا أنه اختیار من جهة و اضطرار من جهة أخری،و لا أنه مضطر فی صورة الاختیار،کما وقع فی عبارة الشیخ أبی علی رحمه الله29،بل المراد أنه مختار من حیث هو مجبور،و مجبور من حیث هو مختار،بمعنی أن اختیاره بعینه اضطراره»39 فالإنسان وفق مدرسة هذا الفیلسوف مضطر و مختار فی نفس الوقت و الزمان، و لا فصل بین المفهومین،و لذا حتی ما ذهب إلیه الشیخ الرئیس من إثبات صورة الاختیار کان غیر مقبول و غیر مجد؛لأن صدر المتألهین یثبت العینیة لا الصورة و الشکل و الاسم و المجاز،کما قد ظهر ذلک من عبارات ابن سینا المتقدمة."