خلاصه ماشینی:
"وقال الشافعی : وقال الله: ﴿واعلموا أنما غنمتم من شیء فأن لله خمسه وللرسول ولذی القربی والیتامی والمساکین وابن السبیل﴾ ( 10 ) فلما أعطی رسول الله بنی هاشم وبنی المطلب سهم ذی القربی دلت سنة رسول الله أن ذا القربی الذین جعل الله لهم سهما من الخمس، بنو هاشم، وبنو المطلب دون غیرهم( 11 ).
واحتج فی ذلک بما روی الزهری عن سعید بن جبیر بن مطعم قال: لما قسم رسول الله(ص) سهما لذوی القربی من خیبر علی بنی هاشم والمطلب، مشیت أنا وعثمان بن عفان فقلنا : یا رسول الله هؤلاء إخوانک بنو هاشم لا تنکر فضلهم مکانک الذی حملک الله منهم، أرأیت إخواننا بنی المطلب أعطیتهم وترکتنا ، وإنما نحن وهم بمنزلة واحدة ، فقال صلی الله علیه وسلم : إنهم لم یفارقونا فی جاهلیة ولا إسلام.
وبه قال الزهری وأبو حنیفة کالرکاز سواء، إلا أن الکنوز لا یجب فیها الخمس إلا إذا بلغت الحد الذی تجب فیه الزکاة( 27 ).
وقال الشافعی: وإن کان ما وجد منه أقل مما تجب فیه الزکاة أو کان ما وجد منه من غیر الذهب والورق فقد قیل فیه الخمس، ولو کان فیه فخرا أو قیمة درهم أو أقل منه ولا یتبین لی أن أوجبه علی رجل ولا أجبره علیه ولو کنت الواجد له لخمسته من أی شئ کان وبالغا ثمنه ما بلغ.
وقال یحیی بن الحسین من فقهاء الزیدیة: کلما أخذ من المعادن من الذهب والفضة مثقال أو ألف مثقال فهی غنیمة غنمها الله إیاها وأوجدها، وفیه ما حکم الله به فی الغنیمة وهو الخمس ، وذلک قوله تبارک وتعالی: ﴿واعلموا أنما غنمتم من شیء فأن لله خمسه وللرسول ولذی القربی والیتامی والمساکین وابن السبیل﴾( 32 )."