خلاصه ماشینی:
إن مسألة القدرة أو هامش: عدم القدرة علی إطلاق تسمیة الفن علی موضوعة من الموضوعات من الصعوبة بمکان بحیث تتقارن مع صعوبة توضیح أهمیة الفن وقیمته؛ ولکن لغرض الحؤول دون تشتت الأفکار، نکتفی بالإشارة أدناه إلی بعض النماذج، من بین الکثیر من التعاریف الواردة بشأن الفن: الفن عند الأستاذ دهخدا یعنی الکیاسة، والفراسة، والذکاء، وتلک الدرجة من الکمال الإنسانی التی تنطوی علی معانی الذکاء والفراسة والفضل والعلم، والتی یتمکن الفنان من التعبیر عنها بشکل أفضل من الآخرین (1).
(المثنوی) کلام ضعیف، ولا قیمة له؛ لأنه لا یحتوی سوی علی القصص والحکایات، ولا مکان للمواضیع المهمة والأسرار العالیة فیه، فیقول: هذا الکلام ضعیف، المثنوی یعنی به هولا یعدو قصة النبی واتباعه ولا یضم بحثا ولا أسرارا عمیقه کتسارع الأولیاء فی حصولهم علی السیر والسلوک وصعودهم من مقامات التبتل حتی مقامات الفناء مقاما تلو آخر إلی ملاقات الإلـه ولا شرح وتبیان حد کل مقام ومنزل تلک التی یطیر إلیها أصحاب القلوب الوالهة (11) أما رد الشاعر مولوی علی هذه الفئة، فقد کان ردا قویا وبلیغا جدا وفهو یرد علی هؤلاء المخالفین استنادا إلی القرآن الکریم بهذا النحو: مثلما جاء أولئک کتاب الله فإن الکفار اتهموه بنفس التهمة بأنه مجرد أساطیر وقصص قدیمه ولیس ذا معنی عمیق ولا علوم رفیعه وأن الأطفال الصغار یفهمونه صحیح ولیس فیه سوی هذا حسن وهذا قبیح (12) ثم یقوم بعد ذلک بذکر النقد القرآنی ضد منتقدی القرآن نفسه، ومن هذا النقد یستخلص جوابه ورده علی الطاعنین بکتابه (المثنوی) ویضعه نصب أعینهم: قلت لـو أنه سهـل علیـک مقالــه فائتنا من هکذا سهل بسورة مثاله (13) ومن بین ذوی العقل والرجاحة، یمکن أن نعثر علی الکثیر من أولئک الذین هامش: (11)مولوی، مثنوی ومعنوی، تصحیح نیکلسون، الدفتر الثالث، الأبیات: 4233 ـ 4236.