خلاصه ماشینی:
"وکمثال بسیط علی القضایا التی تتقبل التحقیق غیر المباشر عبر منطق التفکیک، ما نلاحظه فی حیاتنا الیومیة من شواهد کثیرة، فمثلا لو علمنا بزید من الناس أنه یکذب علینا فی قضایا معینة، لکنا لا نعلم مدی صدقه فی غیرها من القضایا، فهل یحق لنا منطقیا توقع کذبه فی هذه الأخیرة؟ بمعنی هل یؤثر علمنا فی الحالة الأولی علی شکنا فی الثانیة أم لا؟ وکذا قد نعکس المسألة، وهو أن نعلم بأن زیدا کان صادقا معنا فی قضایا معینة، لکننا لا نعلم عنه شیئا فی غیرهـا، فهل ینبغی علینـا توقع صدقه فی غیرها أم لا؟ لقد حصلت مثل هذه الحالة مع النبی الأکرم’، فالذی جعل الکثیر من الناس یؤمن برسالته هو ما عرف بصدقه وأمانته قبل نزول الوحی، وأن الناس استدلوا من هذا الصدق والأمانة فی الحیاة العامة علی صدقه فی ادعاء النبوة، وتتعلق هذه المسألة بالقیم الاحتمالیة، وحولها ترد مسألتان کالتالی: 1ـ هناک نوعان من الاحتمالات، منطقی وذاتی.
لکن حیث أنه لا یمکن التحقیق فی قضایا الروایات الفقهیة والکثیر من القضایا العقائدیة مباشرة لغرض التعرف علی دقة النتائج التی حصلنا علیها، اذ تعجز مباضع الاختبار أن تطولها باعتبارها لا تخبر بشیء عن واقع الحیاة وأمور الطبیعة، وبالتالی لیس بوسع الاختبارات العقلیة والحسیة والعلمیة أن تفعل شیئا إزاءها، لذا سنلجأ إلی التحقیق فیها بصورة غیر مباشرة؛ وفق أفق التوقع والانتظار، وذلک عبر التحقیق المباشر فی الروایات الخاصة بالشؤون الإخباریة، سیما ما یتعلق بعلوم الطبیعة."