خلاصه ماشینی:
"وهنا لا بأس بالإشارة إلی موقف رائع وممیز قام به علماء ومراجع الشیعة فی العراق، حیث إنه عندما احتلت الجیوش البریطانیة العراق، وأعلنت حربا شرسة علی العثمانیین لم تقف المرجعیة الشیعیة موقف المتفرج والشامت، علما أن معاملة العثمانیین للشیعة بشکل عام ولشیعة العراق بشکل خاص کانت معاملة سیئة جدا، وظالمة بجمیع المعاییر، فهم لم یعترفوا بالمذهب الجعفری فی العراق الذی هو أکبر مذهب علی الإطلاق، وفرضوا علی الشیعة الخضوع فی المحاکم والقضاء للمذهب الحنفی، کونه المذهب الرسمی للدولة، ولم یتعاملوا مع طلبة العلوم الدینیة فی الحوزات الشیعیة کما کانوا یعاملون الطلبة فی المدارس السنیة، فإن طالب العلم الشیعی کان یخضع للخدمة العسکریة، بینما کان الطالب السنی یعفی منها، وغیر ذلک من الأمور التعسفیة، ومع ذلک عندما دخل الجیش البریطانی المحتل فی حربه مع العثمانیین وضع علماء الشیعة ومراجعهم هذه الأمور جانبا، وتناسوا ظلم الإخوة، وهبوا للدفاع عن الإسلام ضد الجیش البریطانی، فکانوا إلی جانب إخوانهم السنة، بل کانوا فی مقدمة المقاتلین وطلیعة المجاهدین، وهم یقاتلون ویحرضون الناس علی الجهاد ویحثونهم علی القتال والتضحیة والصمود، ومن أبرز العلماء الکبار الذین أبلوا بلاء حسنا کان السید محمد سعید الحبوبی (ت/ 1333هـ) ومعه جماعة آخرون أمثال السید علی بن محمد الداماد (ت/ 1333هـ)، والشیخ مهدی بن محمد حسین الخالصی (ت/ 1343هـ) حتی أن المرجعین الکبیرین فی وقتها هما السید محمد کاظم الطباطبائی الیزدی (ت/ 1337هـ)، والشیخ محمد تقی الشیرازی (ت/ 1338هـ)، وقد أرسلا ولدیهما دعما لهذا التحرک، وتأییدا منهما لهذا العمل."