خلاصه ماشینی:
"یقول الدکتور سرکیس«من الملاحظ ان النقاش الذی دار حول تسویق بترول شمال العراق الذی توقفت الشرکة عن ضخه قد اتخذ شکلا نظریا و لم تسبقه او ترافقه الاتصالات الاولیة اللازمة مع البلدان المستهلکة1»و لکن اذا کان الامر مفاجأة لنا فهل نستطیع ان نجابه هذه المفاجأة و نجابه الموقف بجرأة و حسن تصرف؟یجیب کاتب المقال عن هذا السؤال بقوله:«و مهما کان المخرج من -------------- (1)-مجلة«البترول و الغاز العربی»العدد(3)کانون الثانی(ینایر)7691-ص 52 الازمة الحالیة فلابد لنا ان ننظر من خلال الواقع و الارقام الی موضوع تسویق بترول شمال العراق1» و تواجهنا ازاء حل هذه المشکلة حقائق بدیهیة هی:«ان العراق لا یحتاج لتسویق کل الکمیة التی کانت تنتجها الشرکة من حقول کر کوک و عین زالة و التی بلغت 6,34 ملیون طن عام 5691 کی یحافظ علی مستوی دخله من انتاج حقول الشمال أی 3,952 ملیون دولار عام 5691.
المیتافیزیقا فی هذا العصر و کتب الاستاذ محمود رجب مقالافی مجلة(الفکر المعاصر)المصریة(العدد 42-فبرایر 7691-ص 41-73) مقالاعن(المیتافیزیقا فی هذا العصر) جاء فیه: «منذ مطلع العصر الحدیث حیث بدأ العلم الطبیعی فی ظهور،و ثمة سؤال رئیسی یتردد-علی نحو او آخر-فی مؤلفات الفلاسفة هو:ما هو فیصل التفرقة بین العلم و المیتافیزیقا؟أیتمثل فی الموضوع الذی یبحثه کل منهما،أم فی المنهج الذی یستخدم،ام فی الموضوع و المنهج علی السواء؟نعم انه منذ ارسطو و الفلاسفة یفرقون بین المیتافیزیقا و العلم،و خاصة من حیث الموضوع،فالمیتافیزیقا تبحث -فی نظرهم-فی الموجود«بما هو موجود» اما العلم فیبحث فی الموجود«بحال ما».
و جاء فی الحدیث عن رفض بوبر المنهج الاستقرائی معیارا لتفریق بین العلم و المیتافیزیقا: (و لقد کان الرأی الشائع بصدد هذه المشکلة ان العلم یتمیز بأساسه الذی یقوم علی المشاهدة،او بمنهجه الاستقرائی، اما المیتافیزیقا فتتمیز بمنهجها التأملی،او انها تتناول-کما قال بیکون-توقعات الذهن،و هی أشبه ما تکون بالفروض او التخمینات."