خلاصه ماشینی:
"و یوضح أن الرسول استمر فی عقد المعاهدات و الاتفاقیات السلمیة مع قبائل العرب،فقد عقد اتفاقیات مع فبائل«خزاعة»و«بنو غفار»،و«جهینة»،و فی ذلک حکمة کبیرة حیث تؤکد الأحداث خلال تلک الفترة أن نواة الدولة الاسلامیة الولیدة فی المدینة کانت محاطة بقوی الخطر الخارجی التی تتمثل فی تحرکات هذه القبائل المتحرشة بها،و کان النبی فی حاجة الی الحلفاء بأی ثمن ازاء هذا الوضع الدقیق،لذلک کان للعامل و السیاسی-أکثر من الاعتبار الدینی-الغلبة فی علاقاته مع القبائل الأخری،و لم یکن الاسلام شرطا للدخول فی ضرب من التعاقد مع النبی،و لم تتغیر هذه الصورة بطریقة واضحة الا عندما قویت الدولة قبل فتح مکة بقلیل،و عندما أصبح للعامل الدینی فضله علی کل اعتبار،فبدأ یفرض وجوده علی کل الترتیبات التی تحکم العلاقات بین الدولة و قبائل العرب.
و یوضح المؤلف أن الجدل العنیف حول مقدمة نص الهدنة کان محاولة یائسة من جانب قریش للمحافظة علی ما تبقی من ماء وجوههم،الذی أریق علی مشهد من الناس فقد حاولوا خلق شعور بأن شروطهم هم و لیست شروط محمد هی التی کانت محل الاعتبار و قد لاحظ الرسول صلی الله علیه و سلم هذه الدوافع النفسیة وراء موقف قریش فأعطاهم ما أرادوا،و تنازل لهم عن شروطه فیما یخص البسملة و صفته کرسول لله تعالی.
و یقول المؤلف:انه علی الرغم من أن الهدنة دامت عامین فحسب،لکنهما کانا کافیین لمحمد صلی الله علیه و سلم لتثبیت مرکزه و لمدنفسه بالقوة اللازمة لکسر شوکة قریش و تقویض سلطانها،و فی هذه الأثناء دک معاقل الیهود فی خبیر و فدک عام 7 هجریة،و بعث بحملة الی مؤتة فی العام الثامن من الهجرة و فی هذا العام الثامن کان المسلمون موقنین من النصر،فقد تضخمت أعدادهم و تکاثرت و انضم الی صفوفهم جماعة من کبار المکیین کخالد بن الولید و عمرو بن العاص،و کان جیشهم الذی قدر عدده بعشرة الاف دلیلا واضحا علی تفوقهم الحربی و السیاسی."