خلاصه ماشینی:
"شد الرحال إلی مسجد الرسول: القبر الشریف أم المسجد أیهما له النیة الأولی عند القبر و فی المسجد مشاهد مترابطة و ذکریات متآلفة و هل یملک مسلم یسلم علی رسول الله صلی الله علیه و سلم بین یدی الله فی کل صلاة،ثم یصلی و یبارک علیه و علی آله،و یعلم أن ذلک یبلغ الی رسول الله بملائکة الله السیاحین فی الأرض،و أن الرسول صلی الله و سلامه علیه یسمع من کان قریبا،و یرد السلام علی من یقرؤه.
شبهة مردودة و اذا کانت زیارة الرسول فی قبره أمرا مقررا مفروغا منه عند جمهور المسلمین،لم یعلم فی الصدر الأول فیه خلاف،فقد نادی بعض العلماء بعد بأن زیارة الرسول صلی الله علیه و سلم لا تقصد لذاتها،و لا تشد الرحال الیها، انما یقصد المسجد،و منه تقصد الزیارة،مستندا الی ما فهمه من الحدیث الصحیح المعروف(لا تشد الرحال الا الی ثلاثة مساجد،المسجد الحرام،و مسجدی هذا، و المسجد الأقصی).
و غالی-هذا البعض- حتی ادعی أن السفر و شد الرحال الی زیارة الرسول معصیة«لا تقصر فیه الصلاة2»، وفاته و من قلده من قبل،و یقلده الآن الفهم الصحیح لمنطوق الحدیث،فالکلام عن المساجد، و هی بیوت الله فی الأرض،و الصلاة فیها متساویة الثواب،لا یزید بعضها علی بعض فیه،الا هذه المساجد الثلاثة،فقد ضوعف الثواب أضعافا کثیرة،و لا حرج علی فضل الله، و الصلاة فی المسجد الحرام بمائة ألف صلاة،و فی- المسجد النبوی بألف صلاة،و فی الأقصی بخمسمائة صلاة-علی تفاوت فی بعض الروایات.
مالک و أبو جعفر: روی صاحب الشفاء رحمه الله ما کان بین الامام مالک رحمه الله و المنصور العباسی قال: ناظر أبو جعفر المنصور مالکا فی مسجد رسول الله صلی الله علیه و سلم فرفع صوته فی (1)سیرة ابن هشام فی أولها عند سیاقة نسب اسماعیل."