خلاصه ماشینی:
"فالفکر الإسلامی یقوم علی الشوری و تنظیمات معینة فی الشوری،أما الفکر الأوربی فإنه یقوم علی ما یسمی بالدیمقراطیة متمثلة فی برلمان و وزارة مسئولة و دستور،و جوهر الاثنین واحد فی مسئولیة الحاکم أمام المحکوم، (به تصویر صفحه مراجعه شود) و المحکوم هو الذی یختار حاکمه- و هذه هی الشوری-و قد عبر الخلیفة أبو بکر و الخلیفة عمر عن ذلک فی بدء تولیهما السلطة،و کل منهما یعنی أنه ولی علی الأمة و لیس بخیرها،فإن أحسن فله الطاعة و إن أساء فعلی الأمة أن تقومه و أن طاعته لله هی سبب طاعة الأمة له،فإن لم یطع الله فلا طاعة له علی الأمة.
ادعاءات باطلة و یرد الدکتور صوفی علی الاداعاءات التی یثیرها المتشککون حول تطبیق الشریعة قائلا: إن العودة إلی الشریعة الإسلامیة لیست کما یدعی البعض عودة إلی قانون بال قدیم عفی علیه الزمن،غیر صالح لحکم ظروف الیوم،فقد ثبت مما فعلناه فی مجلس الشعب حینما وضعنا التقنینات لکل النظم القانونیة فی إطار الشریعة الإسلامیة،أن بها من النظم و التنظیم القانونی ما یضارع أعظم النظم القانونیة المعاصرة،بل یتجاوزها و یتفوق علیها،فمبدأ التکافل الاجتماعی فی الإسلام منذ (به تصویر صفحه مراجعه شود) أول الرسالة،و یعرف فی أوربا باسم التضامن الاجتماعی، و التأمینات،و کل ما تقوم به وزارات التأمین و المعاشات.
مقصر (به تصویر صفحه مراجعه شود)الدکتور محیی عبد الحلیم أوضح أن الإعلام أصبح واقعا لا یمکن الفرار منه فی هذا العصر، بالاضافة إلی أنه کان و لا یزال المهمة الأساسیة الأولی للأمة المحمدیة التی یمکن تسمیتها«بأمة البلاغ»فقد کانت مهمة الرسول -صلی الله علیه و سلم-مهمة إعلامیة بالدرجة الأولی،و استطاع الرسول بفضل نجاحه فی هذه المهمة الاعلامیة أن یحقق أعظم إنجازات فی التاریخ و هی تکوین الدولة الإسلامیة."