خلاصه ماشینی:
"وحید کوثرانی* تساؤلات حول المجتمع و الدولة و الأمة و وظائف العلوم الاجتماعیة ** یتمیز کتاب الدکتور ناصیف نصار تصورات الأمة المعاصرة،بأنه کتاب جامع و محوری فی الوقت نفسه؛جامع لأنه یشتمل علی دراسة أبرز کتاب و منظری الفکر العربی الحدیث و المعاصر،منذ جمال الدین الأفغانی و حتی محمد خالد و أنطون سعادة و جمال حمدان؛و محوری لأنه یجعل من محور الأمة-کمفهوم و صورة-حقلا للبحث فی نصوص هؤلاء الکتاب و المفکرین.
غیر أن قراءة تاریخیة-اجتماعیة و سیاسیة و ثقافیة متکاملة للمجتمعات العربیة فی الربع الثانی من هذا القرن(5291-0591)تلقی مزیدا من الأضواء علی عملیة التحول من الإصلاحیة الإسلامیة المجددة التی یسمیها نصار الاتجاه التوفیقی-إلی أنماط من الحزبیة الدینیة و القومیة الدمجیة حیث یمکن أن أری فی هذا الفکر الحزبی منهجا واحدا یحکم رؤیة العلاقة بین الدولة و الأمة و بین الحزب و المجتمع.
)الذین لم یطرحوا دعوة إلی دولة دینیة،بل طرحوا الدین من زاویة حرکیة المجتمع و الثقافة الأصلیة و حرکة الاجتهاد لادخال المجتمعات الإسلامیة الراکدة آنذاک فی حرکة التاریخ العالمی؟ألا یمکن استکمال هذه النظریة التی انقطعت مع نشوء الحزبیة الإسلامیة و الحزبیة الإسلامیة و الحزبیة القومیة،فی حرکة ما نسمیه الیوم«المجمع المدنی» و حوار الثقافات و الحضارات؟ فی ظنی أن ثمة حرکة فکریة واصلة أهملتها الذاکرة التاریخیة الإسلامیة والقومیة علی حد سواء،حلقة تتمثل بفکر مالک بن نبی(المفکر الجزائری)الذی طرح حقلا جدیدا من البحث فی الخمسینات و الستینات،حول قضایا الثقافة و الحضارة فی المجتمعات العربیة و العالم الآسیوی-الإفریقی،و کان یمکن لهذا المفکر-الباحث أن یکون حلقة موصلة ما بین أفکار النهضویین التوفیقیین و مقولة المجتمع المدنی و حوار الحضارات الیوم."