خلاصه ماشینی:
"أمام هذا الواقع تبرز مجموعة من الأسئلة أبرزها: -لماذا تصر إسرائیل علی إلغاء المیثاق علی الرغم من أن القیادة الفلسطینیة المنخرطة فی المفاوضات قدتجاوزته و لم تعد تعمل به؟ -هل یحق لأی شخص أو هیئة تمثیلیة فلسطینیة إلغاء المیثاق الوطنی،و من هی الجهة المولجة بهذه العملیة؟ -ما هو مستقبل الفلسطینیین فی حال إقدام قیادتهم علی إلغاء المیثاق،و ما هو مصیر منظمة التحریر الفلسطینیة؟ المیثاق الوطنی الفلسطینی المیثاق لیس و ثیقة أو دستورا تقلیدا کما سبق و أشرنا،و مرد ذلک إلی خصوصیة مأساة الشعب الفلسطینی التی تعتبر فریدة من نوعها لکونها المرة الأولی فی تاریخ المنطقة و ربما فی تاریخ المجتمع البشری الحدیث،یقدم المحتل فیها علی طرد شعب من أرضه لیستورد مکانه مستوطنین جددا لا تربطهم بالمنطقة أی علاقة حضاریة أو تاریخیة، مستندا فی ذلک إلی مبدأ«أرض بلا عب لشعب بلا أرض».
فی رسالته الثالثة إلی الشعب الفلسطینی حذر رئیس الوفد الفلسطینی إلی مفاوضات مدرید الدکتور حیدر عبد الشافی من مخاطر اتفاق أوسلو الذی عرف بـ«غزة-أریحا أولا»،قائلا«منذ اسبوعین طالعتنا قیادتنا الوطنیة منظمة التحریر الفلسطینیة،باتفاق مبادیء تم التوصل إلیه بین ممثلین عن المنظمة و آخرین عن الحکومة الإسرائیلید فی جلسات سریة عقدت فی عاصمة النروج،و قد وافقت الحکومة الإسرائیلیة علی هذا الاتفاق کما وافقت علیه الدول العربیة(دول الطوق).
و إن الحکومة الإسرائیلیة بمطالبها هذه التی تتخذ شکل الشروط المسبقة،إنما تهدف إلی الحصول علی اعتراف الشعب الفلسطینی بأن فلسطین لیست وطنه،بل یمکن القول إن إسرائیل ترید أن تمحو تاریخ المنطقة لیس من الوثائق و کتب التاریخ فحسب،بل و قبل ذلک من عقول الفلسطینیین و العرب،لتعید القیادة الفلسطینیة صوغه بإملاء إسرائیلی."