خلاصه ماشینی:
"لکن هناک مجالات أخری فی الناحیة الاقتصادیة و الناحیة الاجتماعیة و استغلال الأراضی البور- کل ذلک الی حد کبیر یمکن أن نتعاون فیه فیما بیننا بعیدا عن الاستعمار و ان کان الاستعمار لا یخفی أن یضع أصبعه فی کل مشروع من المشروعات التی یرون فیها أن المسلمین سیستغنون و لو لحظات یحاولون أن یکسروا هذه السلسلة التی تبعد المسلمین عن مجال النفوذ الغربی فی هذا الاقتصاد،یجب أیضا بعد أن نتحرر تحررا کاملا و طبعا التحرر الکامل خطوة أو مطلب عظیم حصلنا علی بعضه و یجب أن نحصل علی البعض الآخر لأنه للأسف بعض مجتمعاتنا الاسلامیة تحررت سیاسیا أو عسکریا ولکنها أخیرا ألقت بنفسها و مدت أیدیها للمستعمر و رضیت لنفسها أن تسیر فی فلکه ولکنا یعلم هذه الدول و تقریبا لأنها خلعت عنها مسحة الاسلام و اختارت الطریق الآخر لکن فیه أمل ان شاء الله فی ذه الدول أن ترجع الی ثوابها و تحرر تحررا کاملا و تعود الی دینها و الی اسلامها الصحیح یجب أن تفصل الأفکار التی زرعت فی عقولنا خلال هذه الفترة الطویلة من الاستعمار الذی غیسر مفاهیمنا و لوث عقولنا تلویثا کاملا و انغرست هذه الأفکار و هذه المبادیء أو المفاهیم فی عقولنا و فیقلوبنا حتی تمکنت من أعصابنا و أحاسیسنا بل حتی ورثناها لأجیالنا توریثا تلقائیا و صار أبناؤنا لا یعلمون شیئا سوی النظام الغربی و الثقافة الغربیة و انقطعت الصلة بینهم و بین الأفکار الاسلامیة و بین المفاهیم الاسلامیة یجب أن نسغل العقول و الأذهان من هذه الأفکار الجدیدة و فی الوقت نفسه و هذا مهم جدا لأنه اذا غسلنا العقول من الدنس و الرجس الذی فیه یجب أن نضع موضعه بسرعة فکرا سلمیا جدیدا و الفکر النظیف الجدید لابد أن یکون من القرآن و السنة و هنا لابد أن نفهم القرآن فهما صحیحا-و هذه المفاهیم الأصیلة النقیة نضعها فی أذهان أبنائنا أو فی أذهاننا نحن فی هذه الحالة حتی نضع شیئا صحیحا طاهرا بدل شیء قبیح و هذا یحتاج الی جهد کبیر فی تنقیة الآراء و الشروح و التفاسیر التی ألصقت بالقرآن، و تنقیة الأحادیث مما ألصق بها من موضوعات- و نحن نعلم أن بعض الفرق بل کثیر من الفرق قد استخدم القرآن الکریم لصالحة هو-و الله نفسه یقول فی القرآن الکریم: «هو الذی أنزل علیک الکتاب منه آیات محکمات»."