خلاصه ماشینی:
"و یبدأ البحث بعرض استخدام الأدوات(إن،و لو،و لو لا،و إذا)فی اللغة العربیة،و ما یقابلها فی اللغات السامیة،ثم یتناول موضوع مفهوم الشرط و ارتباطه بالزمن،و کذلک ارتباط أدوات الشرط بنظریة العامل ثم یتناول قضیة إعراب الاسم المرفوع بعد هذه الأدوات،فیعرض آراء النحاة القدماء فی هذا النمط من أنماط الشرط،ثم رأی المحدثین،و رأی البلاغیین فی قضیة تقدیم الفاعل و تحویل الجملة الفعلیة إلی جملة اسمیة، و الفرق الدلالی بین الجملتین مع عرض بعض النماذج لهذا النمط الشرطی فی الشعر القدیم و النثر القدیم و القرآن الکریم،و النثر الحدیث، و النثر المعاصر.
أما إعراب هذا الاسم علی أنه فاعل مرفوع بما عاد إلیه من الفعل،فیؤیده من المحدثین برجشتراسر،و ذلک عندما تحدث عن الجملة الشرطیة فی اللغة العربیة فقال"إلا أنه یمکن تقدیم الضمائر المؤکدة علی الفعل نحو:(إن أنت فعلته) و یقدم الفاعل نادرا،إذا کان اسما،مثاله من القرآن الکریم:(إن امرؤ هلک)201"301 کما یتفق مع هذا الرأی أصحاب المذهب التولیدی إذ یرون أنه فی ضوء نظریة(حرک ألفا Move A قدم الفاعل إلی الموقع م و هو موقع تداولی.
401 أما الرای القائل بأن هذا الاسم مبتدا فیؤیده محمد حماسة عبد اللطیف بدلیل أن هناک اداتین أخریین یری النحاة أن أصلهما(لو)زیدت علیهما(لا)و(ما) فصارتا(لو لا)و(لوما)لا تلیهما إلا الجملة الاسمیة،علی خلاف کل أدوات الشرط501 کما یؤید هذا الرأی طیبة صالح الشذر فی بحثها(الأنماط الشرطیة فی الشعر الکویتی المعاصر)،و التی أحصت فی بحثها ثلاثة و عشرین موضعا من المواضع البالغة سبعمائة جاءت فیها جملة الشرط اسمیة،و هی تری أن الأفضل و الأصوب أن نقول إن الشرط فی العربیة یبنی فی نسبته المطلقة علی تألف جمل فعلیة،و فی نسبته القلیلة علی ما عداها."