خلاصه ماشینی:
"" إن کل شئ یتحرک غیر أن الحرکة قد تکون سریعة أو بطیئة و طالما کانت الحرکة بطیئة فإنها تدور فی مکانها نفسه و فی حدود ما یجاورها فتولد ناتجا عنها و لکن هذا الناتج بعد أن یتولد علی هذا النحو یصبح أکثر سرعة لأنه ینتقل من مکان إلی آخر فبمجرد مثلا أن تلتقی العین بالموضوع المناسب یتولد البیاض و الإحساس به معا و کلاهما ما کان لیوجه ما لم یحدث التقاء بین العاملین المتسببین فی حدوثهما فبفضل الحرکة التی تتم فی مکان متوسط بین البصر الصادر عن العینین و البیاض الصادر عن الشئ المنتج للون،تمتلئ العین بالرؤیة فهی تبصر عندئذ و تصبر عینا مبصرة فی حین أن الفاعل الآخر فی إنتاج اللون یمتلئ بالبیاض فلا یصبح بیاضا بل شیئا أبیض سواء کان خشبا أو حجرا أو أی سطح قابل لأن یتلون بهذا اللون و کذلک ینبغی أن یکون الأمر فیما یتعلق بالجف و بالحار و بکل الصفات التی ینطبق علیها نفس التفسیر إذا لا شئ فیها له وجودة فی ذاته و بذاته کما سبق أن ذکرنا15.
حتی عندما ذکر کلمة(لون)فی القرآن الکریم ذکرت فی سبع مواضع و قد أفاد علماء الإعجاز الدینی العلمی أن رقم سبعة مرتبط بعدد ألوان طیف الشمس التی نستطیع من خلالها أن نری هذا العالم بکل هذه الألوان الجمیلة المتنوعة و جاء ذکر اللون البیض فی اثنی عشر أیة قرآنیة و اللون الأخضر فی تسع آیات قرآنیة،أما اللون الأصفر فذکر فی خمس آیات قرآنیة و اللون الأسود ذکر فی سبع آیات أما اللون الأحمر فذکر مرة واحدة و أیضا اللون الأزرق ذکر مرة واحدة و فی کل أیة قرآنیة تم فیها ذکر لون ما کان لهذا اللون دلالة عقائدیة دینیة ذا تأثیر قوی علی من یقرؤون القرآن و یتدبرون آیاته."