چکیده:
البحث یتناول نظریة ابن جنی فی الاتساع اللغوی و علاقة المجاز به.فقد قرر بعد تناوله الحقیقة و المجاز،أن المجاز یفید اتساعا فی اللغة بمعنی أنه یضیف ألفاضا لم تکن مستعملة فی معانیها المستحدثة.و للمجاز عنده ثلاثة ضوابط مطردة هی: الاتساع و التشبیه و التوکید.و شویری أن بابی التوکید و البدل فی النحو جیء بهما لدفع التوهم،و أن کثیر من ابواب ما یسمیه شجاعة العربیة من المجاز و هو یری أن اکثر اللغة مجاز.بمعنی أنه نسیت حقیقته بالاستعمال.The research deals with Ibin Gini's theory of language expansion and its relationship with metaphor.Ibin Gini believes that metaphor hs an important factor in expanding the language by adding new expressions of invented meanings.In his opinhon,metaphor has three functions:expansion,and emphasis.He also believes that emphasis and substitution are made to eliminate ambiguity,and that many types of what he calls"the courage of Arabic"are just forms of metaphor.He thinks that language is mostly metaphoric,but the metaphorical origin of language is forgotten with constant use .
خلاصه ماشینی:
"شجاعة اللغة: یری ابن جنی ان کثیرا من اسالیب العربیة کالحذف و الزیارة و التقدیم و التأخیر و الحمل علی المعنی و التحریف من المجاز،و ینسبه الی باب الشجاعة فی اللغة،و هذه کلها عنده خاضعة للمعانی الثلاثة التی اثبتها اسبابا للانتقال من الحقیقة الی المجاز،أو هی الضوابط التی یعرف بها المجاز و هی الاتساع و التشبیه و التوکید کما مر بنا.
56 3-الحمل علی المعنی:أجمله بانه(تانیث المذکر و تذکیر المؤنث،و تصور معنی الواحد فی الجماعة،و الجماعة فی الواحد،و فی حمل الثانی علی لفظ قد یکون علیه الاول اصلا کان ذلک اللفظ او فرعا،و غیر ذلک66و ذکر انه کثیر فی کلالم العرب شعره و نثره و فی القران الکریم فمن تذکیر المؤنث قول عامر بن جوین الطائی: فلا مزنة و دقت و دقها و لا ارض ابقل ابقالها و قوله تعالی: (فلما رأی الشمس بازغة قال هذا ربی 76و قوله تعالی: (ان رحمة الله قریب من المحسنین).
ان ابن جنی لم یقل بان کل ما یدخل فی باب شجاعة العربیة من المجاز،بل قال ان کثیرا کذلک منه کما بینا،و السبب الثانی:ان الجرجانی أورد مثالی ابن جی اللذین اوردناهما آنفا مما یدل علی انه یقر بأن الحذف من المجاز، و لکن قیده بان ینقل حکما اعرابیا من المحذوف مضافا او فاعلا الی ما بعده أی الی المضاف الیه او المفعول به.
و ضیاء الدین ابن الاثیر الذی انکر علی ابن جنی القول بان المجاز قد یؤدی الی الاتساع فی اللغة قد عول کثیرا علی ما أورده ابن جنی فی هذا الباب،و لا سیما ما ورد منه فی فصل الحذف فقد نقل فیه ما أورده من امثلة حذف فیها المضاف و نقل کلامه نقلا یکاد یکون تماما مع تغییر فی بعض الالفاظ88."