خلاصه ماشینی:
"و فی نظر ابن خلدون أن الکتابة من بین الصنائع أکثر إفادة للعقل، و ذلک لأنها تشتمل علی العلوم،و الأنظار بخلاف الصنائع الأخری،و بیان ذلک أن فی الکتابة انتقالا من الحروف الخطیة إلی الکلمات اللفظیة فی الخیال،و من الکلمات اللفظیة فی الخیال إلی المعانی التی فی النفس، فیحصل لها ملکة الانتقال من الأدلة إلی المدلولات،و هو معنی النظر العقلی الذی یکسب العلوم المجهولة،فیکسب بذلک ملکة من التعقل تکون زیادة عقل،و یحصل به قوة و فطنة،و لیس فی الأمور لما تعوده من ذلک الانتقال،و یلحق بالکتابة الحساب فإن فی صناعته نوع تصرفی العدد بالضم،و التفریق یحتاج فیه إلی الاستدلال کثیرا فیبقی متعود الاستدلال،و النظر و هو معنی العقل.
و یتحتم علی المسلمین أن یعلموا صغارهم القرآن قبل کل العلوم، لأن ذلک أدعی إلی رسوخ الإیمان فی قلوبهم،و ابن خلدون کغیره من علماء الإسلام یجعل الغایة العلیا و الهدف الأسمی من التعلیم هو معرفة الله،و معرفة ما به تکون طاعته،لذلک صار القرآن أصلا للتعلیم الذی ینبی علیه،و ما یحصل بعض الملکات،و سبب ذلک أن تعلیم الصغر أشد رسوخا،و هو أصل لما بعده و هذا مما أخذ به جمیع المفکین فی الإسلام.
و قد تقدم کلام ابن خلدون علی التعلیم بأنه ضروری و طبیعی فی البشر لحاجة الإنسان إلی معرفة العلوم المختلفة التی لا تتیسر بالفهم و الوعی فقط،بل بملکة خاصة،و الحصول علی هذه الملکة فی العلم أو الفن یکون بالتعلیم،و أن التجربة تفید عقلا،و الملکات الصناعیة تفید عقلا،و الحضارة الکاملة تفید عقلا،و هذه کلها قوانین تنظم علوما فیحصل منها زیادة عقل."