خلاصه ماشینی:
"و قد قام الأستاذ أحمد عادل کمال فی کتابه الموسوم بـ«القادسیة»21بدراسة مستفیضة لهذه الروایات انتهی منها إلی تعذر وقوع القادسیة فی الأول من محرم ناهیک عن عاشوراء لأن هذا الیوم هو الیوم الذی استدعی فیه الخلیفة عمر بن الخطاب المسلمین للتجمع فی المدینة استعدادا لتجهیز جیش لمحاربة کسری.
و هذا یستوجب علینا،بعد أن ثبت انتفاء کون یوم القادسیة فی عاشوراء من المحرم،التعرف علی المسؤولین الأوائل عن إحیاء مجالس الذکر و الرثاء و العزاء لاستشهاد الحسین بن علی هل هم فی بدایة الأمر کانوا عرب الحجاز و العراق و مصر أم غیرهم من الأمم التی من الله تعالی علیها بالإسلام کما من علی العرب من قبلهم.
و من هذا نجد أن مظاهر الرثاء و الحزن و البکاء علی سبط النبی(ص)فی یوم عاشوراء بدأت أول ما بدأت فی البیئة العربیة الحجازیة و امتدت إلی العراق و مصر فی عهد التابعین ثم اتخذت شکلا رسمیا فی عهد الدولتین البویهیة و الفاطمیة و لم تنتشر فی المواطن الأخری انتشارها فی مواطن العرب إلا فی وقت متأخر علی ید إسماعیل الصفوی و هو علوی النسب،إذ جعل من عاشوراء یوم حزن عام فی مملکته و دخلت منذ وقتئذ الأشکال المسرحیة لمجالس العزاء فی التدریج حتی انتهت إلی ما هی علیه الیوم.
و طیلة هذه القرون لم یدر فی خلد أحد من المشارکین فی إحیاء ذکری هذه المناسبة الألیمة الوقع علی النفوس المؤمنة بقضاء ربها،من المغاربة و أهل مصر و الحجاز و العراقین العربی و العجمی و أهل خراسان،ما دار فی خلد الشیخ المولی و رواد مدرسة المرجئة،بأن یوم عاشوراء هو الیوم الذی انتصر فیه المسلمون علی الأکاسرة فی معرکة القادسیة و أنهم یبکون کما زعم«فی آن واحد علی المجد المثلوم و الشهید المظلوم»."