خلاصه ماشینی:
"و نظرا للتقدم العلمی فی تسهیل السفر،و تعدد وسائل المواصلات فی البر و البحر و الجو،و توفر الإمکانیات المادیة الوفیرة فی البلاد الإسلامیة فقد تضاعف عدد الحجاج آلاف الأضعاف،و ازداد عددهم باطراد،و لا یزال فی ازدیاد،و علی الرغم من الإنجازات الکبیرة فی المشاعر،فإن الحج أصبح عبئا ثقیلا،و اقترن أداء بعض المناسک بالمشقات الکبیرة،و الحرج الشدید،حتی ضجر کثیر من الحجاج،و أرق ذلک العلماء،و أصبح واجبا علیهم أن یبینوا الأحکام الشرعیة التی تیسر أعمال الحج،و ترفع الضیق- الذی یصل إلی حدوث بعض الوفیات-عن الناس،لتأمین راحتهم،و تحقیق الأهداف و الغایات التی شرع الحج من أجلها،و تزیدهم إیمانا بصلاحیة (1)هذا الحدیث رواه جابر رضی الله عنه قال:«رأیت رسول الله صلی الله علیه و سلم یرمی علی راحلته یوم النحر،و یقول:«لتأخذوا عنی مناسککم،فإنی لا أدری لعلی لا أحج بعد حجتی هذه»أخرجه مسلم (44/9 رقم 7921)و أبو داود(654/1)و النسائی(912/5)و البیهقی بإسناد صحیح علی شرط البخاری و مسلم(521/5).
و لا یرتبط الحلق أو التقصیر بمنی،و یمکن للمحرم أن یذهب بعد رمی جمرة العقبة إلی مکة و یطوف طواف الإفاضة،و یحلق أو یقصر هناک،أو فی أی مکان آخر،و الأفضل أن یکون بعد الرمی،لما روی أنس رضی الله عنه قال:«لما رمی رسول الله صلی الله علیه و سلم الجمرة،و فرغ من نسکه،ناول الحلاق شقه الأیمن فحلقه،ثم أعطاه شقه الأیسر فحلقه»2و أجمع العلماء علی أن المرأة لا تؤمر بالحلق بل یطلب منها التقصیر من شعرها،و أن (1)فتح القدیر 105/2،345،مواهب الجلیل 721/3،481،المنهاج و مغنی المحتاج 615/1،المهذب 428/2 و ما بعدها،المجموع 723/8 و ما بعدها،الحاوی 884/5 و ما بعدها،005،المغنی 892/5 و ما بعدها، 153،944،الفقه الإسلامی و أدلته /3,422 (2)هذا الحدیث رواه البخاری بمعناه(57/1 رقم 961)و مسلم بلفظه(25/9 رقم 5031)و أبو داود(754/1) و الترمذی(856/3)و البیهقی(431/5)و قوله:فرغ من نسکه:یعنی من ذبح هدیه،و فی روایة مسلم «و نحر هدیه»و الحالق هو معمر بن عبد الله العدوی،و قیل غیره،المجموع 381/8،481."