خلاصه ماشینی:
"و لا تقل أقوال رئیس فارلام سوریالیة عن المشهد،فهو یواجه الفنان الذی یدافع عنه أمام فارلام بشجاعة باعترافات خیالیة،و یشرح موقفه،بأن الهدف من هذه الاعترافات لفتنظر القیادة،فلا شک أنها لن تصدق أنه اعترف بأنه کان یحاول حفر نفق من لندن الی بومبی و أن الآلاف من المتآمرین یشارکونه فی هذا العمل.
و هذا منحی نجده عند سولجستین و عند سالاوخین فی الادب و جلازونوف فی فن التصویر و عند غیرهم من الذین ینتسبون بدرجات متفاوتة الی النزعة السلافیة فی طبیعتها المعاصرة،و هی نزعة محافظة ان لم نقل رجعیة کانت تقاوم ما یعرف بالنزعة الغربیة فی الفکر الروسی فی القرن الماضی،و کان أنصار هذه النزعة یدرجون المارکسیة ضمن التیار الغربی باعتبارها منافیة للروح الروسیة و الکنیسة الارثوذکسیة السلافیة،التی أنیط بها بعث الأمة الروسیة بل و بناء اشتراکیة جدیدة قائمة علی المشاعیة الفلاحیة ان کل قیمة الفیلم تکمن فی کونه ینقد و بعنف و فی مستوی فنی رقیع الماضی القریب و یذکر الاحیاء بآثار التعذیب علی أجسادهم و فی نفوسهم،و من هذا الأفق یطل علی التاریخ و اللا زمان ان صح القول.
المقاومة: یصور الفیلم المقاومة کما لو کانت مقصورة علی المثقفین و الحال انها لم تکن کذلک،فقد قاسی من اللا شرعیة آلاف من العمال و الفلاحین، و ترکیز المخرج و المؤلف علی الصراع حول القیم الثقافیة،جعلهما یقصران المقاومة علی المثقفین،فمن الواضح أن المخرج ما یکن یهدف-دون أن یعنی هذا أنه یهمل الوقائع التاریخیة الکبیرة-الی تقدیم صورة تاریخیة بقدر ما کان یرید تصویر عنف السلطة المطلقة،و عالم المستبد المظلم."