خلاصه ماشینی:
"القصص القصیرة: فی قصة العالم و العالم الآخر یکتب عباس احمد عن بطل القصة: «لقد کان یحتفظ بدهشة دائمة حیال الجمال و التوافق المطلق فی کائنات الحیاة من حبة الرمل الی نبتة الزرع الی دقة الحشرة الی اجتماعات القردة الی عقل الانسان»و فی هذه الجملة تلخیص شدید الترکیز و الوضوح لخصوصیة العلاقة بین الکاتب و الحیاة و لرفعة و تفرد الموقع الذی یطل منه علی الوجود.
و لان الهدفین لهما هذا الطابع العام لذا یشترک الجمیع فی احداث ثورة 9191 و عندما یموت عسعد زغلول سنة 7291 یمشی الجمیع فی جنازته:محمد البرنس الاعزب المثقف مالک المائة فدان و اسماعیل مسعود صدیقه العامل فی شرکة الغزل و النسیج الذی رأی فی الثورة«سبیلا للخلاص من الذل و التمزق و الفقر و التشتت و الضیاع و الانانیة و الانغلاق علی النفس»و عبد الرازق المنصوری عضو النقابة و قائد نضال العمال للحصول علی حقوقهم و برهان بیک الذی اکمل دراسته بالخارج وعاد الی الوطن متطلعا علی مواقع السلطة.
تتأکد مواقع اسماعیل فی عبد الرازق المنصوری الذی یرقی وعیه من المستوی النقابی الی السیاسی:انه یطالب لجماهیر العمال بزیادة الاجور و یفسد مؤامرات الادارة و یفضح جرائمها و یتحول بالبطولة الفردیة الی بطولات التصدی لادوات القهر الطبقی و یقود الجموع الاقتحام ابواب المصنع و کسر السلاسل و ادارة الآلات و الضرب علی ایدی المخربین.
یتحول الکاتب بسلاسة بین الضمائر و یجسد الشطحات الصوفیة فی کائنات محسوسة و مرئیة و تتحول النوازع العنیفة الی افعال تصطخب بالانفعال المکبوت و ینتظم العالم الروائی ایقاع الحرکة النفسیة للشخصیات: یشرف اسماعیل علی الموت فیضج العالم بحرکة عنیفة وصامتة یتعارک جملان بضراوة لکن عراکمها یتجسد دون صوت و کان الصمت المبثوث فی الضجیج المرئی هو نذیر الموت الوشیک."