خلاصه ماشینی:
"کما تبدو الشخصیات أحیانا و کأنها خرجت من بین طیات الکتب لا من زحام الحیاة،أو کأنها لا تجسد شخصیات حقیقیة و إنما تمثل ما یتصوره صانعوه صانعو الفیلم عنها،فلا یمکنک أن تری فتاة الیوم فی القاهرة-أیا ما کان تدنی المستوی الاجتماعی الذی تعیش فیه-تنادی أمها بلفظ(یا أمه)،و لیست هناک أرملة قاهریة،تدفعها حسرتها علی شبابها الضائع،الی أن ترسل خطابا الی الامام الشافعی لیکون قاضیا بینها و بین زوجها الذی مات و ترکها(حتی لو کانت بعض سطور الرسالة منقولة عن دراسة الدکتور سید عویس حول الرسائل التی تصل الی ضریح الامام الشافعی،و التی کان مرسلوها-من الریفیین أساسا-لا یطلبون منه أبدا أن یقضی فی نزاع مع غریم ترک هذا العالم الی العالم الآخر،کما أنه لیست هناک أم لا تعرف القراءة أو الکتابة،مثل عیشة«فی یوم مر..
لکن من المؤکد أیضا أن الرسالة الحقیقیة التی یتوجه بها«أحلام المدینة»الی جمهوره قد ترکت أثرا حقیقیا من الحنین و الأسی العمیقین اللذین یدفعان بنا الی رؤیة أکثر وضوحا للتاریخ العربی المعاصر،و فی اللقطات الأخیرة من الفیلم،و وسط مظاهر الابتهاج الرسمی بمیلاد البذور الأولی للوحدة العربیة،یضع الشاب الثوری ذراعه علی کتف الصبی،و یدعوه الی النظر الی السماء،حیث یشرق القمر بدرا،و یقول له:«انظر،الله بذاته مع الوحدة!» ها هو الصبی؟؟؟الجراح،الذی لابد قد أصبح الیوم کهلا،و ها هو الوطن الذی عانی من الاحتلال و الرجعیة و السلطة العسکریة و التمزق،ها هما یتصوران-فی تلک اللحظة-أنهما استطاعا أن یحققا«أحلام المدینة»،بینما نعرف-نحن المشاهدین،و نحن نرقب تلک اللحظة من بعید-أن الحلم قد راحت سکرته،و أن الصبی و الوطن قد تعثرت بهما الحیاة و التاریخ،و ضاعت منهما-الی حین؟!-أحلامهما فی«یوم مر..."