خلاصه ماشینی:
ج ـ مقارنة واستنتاج: نحن لو تأملنا الظروف التی دعتهم للعمل حینا والرفض أحیانا لوجدنا العذر فی ذلک لبعض، والتناقض عند بعض ـ هذا لو بنینا علی أن ما وصل إلینا من هذه الروایات تام السند ـ ولا ضیر فی ذلک، فنقول: الصحیح، أن للرأی معانی عدیدة؛ منها القیاس الذی صار له فی القرون المتأخرة معنی مستقل، وواضح المعالم، ففی الصدر الأول کان یستعمل هو والرأی لمعنی واحد، ووصل لفظ القیاس آنذاک إلی مرحلة المجاز المشهور، بمعنی أنه عندما یطلق لفظ الرأی مع التحذیر منه أو العمل به، یقصد منه القیاس المعروف عندنا، بدون حاجة إلی نصب قرینة، لاحظوا قول ابن مسعود: «یقیسون الأمور برأیهم»، أو تعبیر أمیر المؤمنین ( فی مسألة الخف، تارة بالقیاس وتارة بالرأی، وهکذا عمر وغیره، فصار التعبیران لفظتین لمعنی واحد، غایة ما هنالک أن الذین عملوا بالقیاس نقول فیهم: أولا: إن من ثبت عنه أنه عمل بالقیاس لم تثبت حجیة فعله، أو قوله، أو تقریره، فلا یعبأ به؛ لأنه هو نفسه یردف قوله بهذه العبارة: «أقول فیها برأیی، فإن کان صوابا فمن الله، وإن کان خطأ فمنی ومن الشیطان، والله ورسوله عنه بریئان»( 213 ).
. ویمکن لنا أن نبحث دور العقل الظنی بالنسبة لهذه الوسائل, من خلال مرحلتین مر بهما هذا المصطلح: 3ـ المرحلة الأولی: أـ دور العقل فی الصدر الأول: لقد تجسد دور العقل فی الفقه الإسلامی مع بدء الشریعة، وبعد رحیل رسول الله( تحدیدا تجسد فی «العمل بالرأی»، بل کان الاجتهاد فی أول معانیه عندهم یطلق علی العمل بالرأی والقیاس, حتی جعلوه عدل القرآن والسنة، ومصدرا من مصادر التشریع, ولا یخفی أن عمر بن الخطاب کان من أکثر الصحابة تحمسا لمذهب «الرأی», وقد کان لعمر فی عهد سابق علی وفاة النبی(، مواقف کان یعارض فیها قول رسول الله( برأیه، حتی قال له النبی(: «یا عمر ترانی قد رضیت وتأبی»( 215 )، وفی مورد آخر یعترض علی النبی( فی تشریعه لمتعة الحج، فیقول له النبی(: «إنک لن تؤمن بها أبدا»( 216 )، لکنها لم تصل إلی مستوی الأسلوب بالمعنی الذی نقصده, نعم قد تنبی عن إضمار مسبق لهذا الأسلوب, وعن أنه لم یکن ولید الأحداث أو الصدفة والعفویة.