خلاصه ماشینی:
"تجربته فی التدریس ونقده الذاتی لمنهجه فیه بجمع الشیخ محمد الطاهر ابن عاشور بین علوم الروایة والدرایة علی أکمل وجه، وبتعمقه الفرید فی علوم الوسائل وعلوم المقاصد علی وجه شحذت به ملکاته الذهنیة، وقدراته العلمیة، ومدارکه الذوقیة اللسانیة، وتصوراته الدقیقة للحقائق الشرعیة، والآراء والأنظار المقصدیة، عجل - لا کما یعجل کل مطوع إلی حلقات التدریس من أجل أن ینتسب إلی هذا الجامع انتساب المتعلم والمعلم - ولکن لیبدأ طریق الإفادة، ویتمکن بعد من تدریس أمهات الکتب , وأفانین العلوم، علی منهج بدیع، وأسلوب رفیع، کان یحدث به نفسه من وقت التحاقه بهذا المعهد، للأخذ عن أشیاخه، ونیل مختلف المعارف والآداب منهم وعن طریقهم.
ومما یمکن أن نفسر به حیاة العلم والجد التی لازمها طول حیاته ننقل عن الإمام الأکبر قوله عن نفسه: «إن مزیة العلم وشرف الانتساب إلیه، أمر بلغ من الیقین والضرورة مبلغا یقصر عنه البیان، وینقص قدره محاولة إقامة البرهان، بعد أن توجه الله تعالی به إلی نبیه الکریم، وهو الذی علمه مالم یکن یعلم، وزکاه بأنه علی خلق عظیم، وعلی صراط مستقیم، فقال: (وقل رب زدنی علما) قولا جعل طلب العلم، والحرص علیه، والاستزادة منه، أعظم مطلوب لأشرف موجود.
وقد یکون من الأمور الجدیرة بالذکر فی هذه العجالة، أن الإمام الشیخ محمد الطاهر ابن عاشور کان فقیه میدان، لم یکن یعیش بعیدا عن وعی الواقع، منصرفا إلی أوراقه وبحوثه النظریة، والاکتفاء بالحدیث عن خلود القیم الإسلامیة، وعظمة الفقه الإسلامی، دون النظر فی کیفیة تنزیل الأحکام الشرعیة علی واقع الناس، وتقویم حیاتهم بقیم الإسلام، فی الکتاب والسنة، والارتقاء بأدوات الاجتهاد، والتعامل مع النصوص التکلیفیة فی الکتاب والسنة، تفسیرا، وبیانا، واجتهادا، وفق منهج علمی أصیل.."