خلاصه ماشینی:
"ولهذا وصفت الدعوة الإسلامیة بالوسطیة، قال تعالی: (وکذلک جعلناکم أمة وسطا لتکونوا شهداء علی الناس ویکون الرسول علیکم شهیدا وما جعلنا القبلة التی کنت علیها إلا لنعلم من یتبع الرسول ممن ینقلب علی عقبیه وإن کانت لکبیرة إلا علی الذین هدی الله وما کان الله لیضیع إیمانکم إن الله بالناس لرؤوف رحیم( [البقرة:2/143]، فالإسلام یوازن باعتدال بین متطلبات الجسد والروح، والدنیا والآخرة، قال تعالی: ( ومنهم من یقول ربنا آتنا فی الدنیا حسنة وفی الآخرة حسنة وقنا عذاب النار( [البقرة:2/201] .
وقول الله تعالی: ( وکذلک جعلناکم أمة وسطا لتکونوا شهداء علی الناس ویکون الرسول علیکم شهیدا وما جعلنا القبلة التی کنت علیها إلا لنعلم من یتبع الرسول ممن ینقلب علی عقبیه وإن کانت لکبیرة إلا علی الذین هدی الله وما کان الله لیضیع إیمانکم إن الله بالناس لرؤوف رحیم ([البقرة:2/143]، فما معنی هذه الشهادة، (ومن غایات هذه الوسطیة وثمرتها: أن یکون المسلمون شهداء علی الأمم السابقة یوم القیامة ...
وقد قرن الله عز وجل بین العبادة والعمل، ففی الآیات الآمرة بصلاة الجمعة قرنها بعد الصلاة بالسعی فی الأرض، قال تعالی: ( یا أیها الذین آمنوا إذا نودی للصلاة من یوم الجمعة فاسعوا إلی ذکر الله وذروا البیع ذلکم خیر لکم إن کنتم تعلمون، فإذا قضیت الصلاة فانتشروا فی الأرض وابتغوا من فضل الله واذکروا الله کثیرا لعلکم تفلحون( [الجمعة:62/9-10]، وکذلک فی الحج وهو رکن أساسی من أرکان العبادات فی الإسلام قال عنه: ( وأذن فی الناس بالحج یأتوک رجالا وعلی کل ضامر یأتین من کل فج عمیق، لیشهدوا منافع لهم ویذکروا اسم الله فی أیام معلومات علی ما رزقهم من بهیمة الأنعام فکلوا منها وأطعموا البائس الفقیر( [الحج:22/28]، فقد قرن المنافع المادیـة بالمنافع الروحیة العبادیة ."