خلاصه ماشینی:
"ز ) لقد وردت روایات شریفة تتناول البدعة بمعنی بعید عن دائرة الاعتقاد اذ جاءت بمعنی الغش واتباع الاهواء، وهذا یؤکد علی ان البدعة ترتبط علی نحو عکسی بحال الالتزام الدینی؛ ولذلک جاءت فی مقابل السنة التی تم توضیح انها عبارة عن الدین کله، ومن هنا یأتی وصف البدعة بالضلالة، وانها فی النار، أی علة مباشرة لاستحقاق العذاب الإلهی فی الآخرة؛ وذلک لان البدعة هی مخالفة الدین الثابت ولیس الرؤیة الخاصة المبنیة علی الاجتهاد، والذی قد یکون مبنیا علی الهوی أو الشبهة فی اکثر الاحیان، ولذلک فان دعوی البعض بتکفیر المبتدع تصح ولکن لیس بالمعنی الذی یفهمونه، بل لان البدعة هی مخالفة دین الإسلام والقیم والمبادئ المشترکة للشریعة المقدسة، والتی لا خلاف علیها، ومن هنا کان تبدیع الفرد أو الجماعة لغیرهما لاختلاف المذهب فقط أمر خاطئ جدا فالبدعة مخالفة الدین الصریح الثابت ولیس أمرا خارجا عنه، ولاشک هنا ان لا یضیر المسلم الذی یعیش الالتزام الحقیقی بالدین ان یمارس الحریة الفکریة مادامت ضمن المناهج العلمیة، فی سبیل فهم النص الشرعی، ولذلک فان احادیث العرض علی الکتاب والسنة یجب ان تفهم من خلال ما تقدم اذ ان السنة هی الدین الثابت ولیست الأحادیث وإلا لزم تقدم الشیء علی نفسه ، کما ان تقدیم ما لیس بحجة علی ما هو حجة غیر صحیح، وتفسیر الحجة بنص لا حجیة له وساقط عن الاعتبار الشرعی کلها أمور غیر مقبولة ولا معقولة البتة، ولقد ورد فی هذا السیاق عن الإمام الصادق (ع) أنه قال حینما سأله الحلبی عن أدنی مایکون العبد به کافرا فقال: (ان یبتدع شیئا فیتولی علیه ویبرأ ممن خالفه) ."