چکیده:
يدورالحديث في هذا المقال حول البناء الفكري و ضرورته في حياة الانسان، و قد تبين خلال البحث، انّ القران الكريم قد اولي هذا الموضوع اهتماماً كبيراً وعنايةً خاصة، حيث اكد علي ضرورته في اكثرمن نص، وعالجه علي اكثرمن صعيد، واعتبره المقوّم الاساسي لبناء شخصية الانسان، واداء دوره في الحياة، ففي ظلّ الفكرالصحيح، والعقيدة الصالحة، يصل الانسان الي اعلي مراتب الكمال، وادني درجات القرب، ولم يكتف القران الكريم بذكر أهميّة هذا الموضوع فحسب، بل تعرض الي بيان اهم الاسس التي يجب ان يبني عليها الفكر، و هي: الفطرة، والعلم. فالفكر الصحيح وفق الرؤية القرانية، هو ما كان منسجماً مع مقتضيات الفطرة الانسانية واحكامها اولاً، و مبتنياً علي اسس علميّة و معطيات واقعيّة، ثانياً، وعليه تركّز البحث في هذا المقال علي مطلبين اساسيين، هما :أهميّة البناء الفكري في القران الكريم و اسس البناء الفكري في القران الكريم
خلاصه ماشینی:
قدمة عامة: یعتبر الفکر،المقوم الاساسی لشخصیة الانسان،و المائز الحقیقی له عن الکائناتالاخری،فلا یمکن للانسان ان یحقق اهدافه و یؤدی دوره فی الحیاة بنجاح ما لم یستند علیفکر یهتدی به،و یستنیر بضوئه،فالانسان من خلال الفکر تتکون له رؤیة عن الحیاة و مآلها،و عن الکون و اهدافه،و القوی الفاعلة فیه،و العلاقات الحاکمة علیه،و به یکتشف الانساننفسه و طاقاتها،و اهدافه و ابعادها،و دوره و منزلته فی هذا الوجود،انه ببساطة:البوصلةالتی توجه مسیرة الانسان،و الاتجاه الذی یرسم لم معالم الطریق،و الدلیل الذی یحدد لهادوات رحلته نحو اهدافه و غایاته المرحلیة و النهائیة،فکما ان للملاحین الذین یعبرونمحیطات الماء دلیلا یحدد مقاصدهم،و سفنا تحملهم،و خرائط و بوصلات تحدد مساراتهم،و مقاییس یقیسون بها المسافات،و اعماق المحیطات،و تقلب الاجواء و الانواء،کذلکالانسان الذی یرید ان یعبر محیط الحیاة الشائک،و الملئ بالعقبات،لا بد ان یکون له فکر،یستنیر به،و رؤیة یهتدی بها(الگیلانی،1423،5)،و لا بد ان یکون هذا الفکر مبتنیا علیاسس علمیة،و معطیات واقعیة حتی یجتاز مرحلة العبور بنجاح،و یصل إلی شاطئ الامانبسلام،و لذا یقول العلامة الطباطبائی(قده):(مما لا نرتاب فیه ان الحیاة الانسانیة حیاةفکریة لا تتم له الا بالادراک الذی نسمیة فکرا و کان من لوازم ابتناء الحیاة علی الفکر،انالفکر کلما کان اصح و اتم کانت الحیاة اقوم،فالحیاة القیمة-بأیة سنة من السنن اخذالانسان و فی ای طریق من الطرق المسلوکة و غیر المسلوکة سلک-ترتبط بالفکر القیم وتبتنی علیه و بقدر حظها منه یکون حظها من الاستقامة)الطباطبائی،1412،254/5))و الانسان من دون الفکر،یکون صیرورة تائهة،لا یستند فی مسیرته علی دلیل،و لا یهتدیالی صواب،و بالتالی یکون تحرکه فی الحیاة تحرکا عشوائیا،مثله کریشة فی مهب الریح،تنفعل بالعوامل من حولها و لا تؤثر فیها(الصدر،1410،707)،و من هنا جاءت تعالیمالسماء لتنقذ الانسان من حیرته و تهدیه الی ما فیه صلاحه و سعادته و ذلک عن طریق بناء فکره علی اسس صحیحة،یقول العلامة جوادی آملی:(ان الوحی السماوی الذی جاءلهدایة الانسان،یسعی الی افهامه بمصالحة المادیة و المعنویة عن طریق الفکر لان الانسانکائن مفکر،ای انه یعمل بفکر و یعیش بفکر،و اذا اصابه نفع،او ضرر،فانما عن طریقافکاره)(جوادی آملی،1415،90) و قضیة الفکر و اهمیته فی حیاة الانسان قضیة لا خلاف حولها،انما الاختلاف یدورحول المبادئ التی ان یبنی علیها الفکر،فکل اتجاه فکری یجد ان مبادءه هی التیتجلب السعادة للانسان،و تلبی آماله،و تحقق طموحاته،و القران الکریم تعرض الی هذاالموضوع الحساس و عالجه بجمیع جوانبة،بأدلة نحسبها فی غایة الدقة و الاتقان،و فیهذا البحث نسعی الی بیان اهمیة و اسس البناء الفکری فی القران فحسب،املین مواصلةالبحث فی هذا الموضوع فی اعداد لا حقة انشاء الله تعالی.