خلاصه ماشینی:
"سادسا: لأجل إلقاء الأضواء علی حقیقة ارتباط الشعب الفلسطینی بأرضه علینا أن نستمع إلی بعض الحقائق: أ - فی سنة 1918 وبعد الحرب العالمیة الأولی کان عدد سکان فلسطین/000,700/ نسمة، منهم /000,644/ عربی (000,574 مسلم 000,70 مسیحی) والباقی /000,56/ یهودی أی ما نسبته 8% من السکان تملک 2% من الأراضی.
وألفت النظر هنا لنقطة مهمة وهی أن الدولة الیهودیة کما حددها مشروع التقسیم المشار إلیه کان یجب أن تحتوی علی/000,510/ عربی أی أکثر من العدد الملحوظ للیهود فیها وهو /000,449/ نسمة، بحیث أن الدولة الملحوظة تلک لم یکن بإمکانها أن تکون دولة یهودیة فی مفهوم العقیدة الصهیونیة، إلا إذا صارت تصفیة العنصر العربی منها.
د ـ ومن الناحیة التاریخیة فلنتذکر أن العبرانیین قد غزوا أرض کنعان فی القرن الثانی عشر قبل المیلاد واحتلوا قسما منها، وأن احتلالهم هذا لم یکتمل اطلاقا لأن قبائل «الفیلستین» (Philistines) الذین سموا بلادهم باسمهم بقوا مسیطرین علی کافة السهول البحریة الهامة ثم قامت دولة إسرائیل للمرة الأولی فی سنة 722 ق.
فإذا کان الذین ترکوا فلسطین منذ تلک العصور الغابرة یدعون حق العودة إلیها، فکیف لعرب فلسطین الذین طردوا طردا من بلادهم منذ بضعة سنوات فقط؟ وهل یمکن إنکار حقهم بممارسة حقوقهم بالعودة إلی أرضهم وأرض أجدادهم؟ هـ ـ وفیما یعود إلی الجانب الدینی ومفهوم أرض المیعاد، علینا أن ننظر إلی الإیضاحات التالیة: - إن إبراهیم أب لجمیع المؤمنین الیهود والنصاری والمسلمین، ولا یمکن اختصاص وعد الله لأبناء إبراهیم بالیهود، وبالتالی اختصاص الأرض المقدسة بهم، بل إنها لجمیع المشردین."