خلاصه ماشینی:
"هذه الآیة هی أول آیة صریحة تنزل علی النبی تنفی الإکراه فی الدین، وقد أعقبت آیات سابقة تؤکد طبیعة دعوة النبی وعلاقته بهم، وأن لا سلطة له علیهم، لکن سعیه وتفانیه فی سبیل إرشاد الناس سیطر علیه وعلی عاطفته، فأنزل الله هذه الآیة بأسلوب تربوی فیه الإقناع المشوب بالعتاب( 164 )، وکان فی نزول هذه الآیة تسلیة النبی وترویحا لما کان یحمله من هم، ولما یضیق به صدره من طلب صلاح الکل الذی لو کان بالإکراه لم یکن صلاحا محققا بل کان إلی الفساد أقرب( 165 ).
ونجد عند التأمل فی هذا الاستدلال أنه غیر دقیق: أولا: بالالتفات إلی شأن نزول الآیة، حیث دار القتال فی الشهر الحرام من دون إذن النبی، حیث وجه رسول الله ‘ عبدالله بن جحش قائدا علی سریة، وطلب منه أن یفتح کتابه فی منطقة محددة عینها له، ویعمل بما فیه، فحین وصل ابن جحش إلی المکان المطلوب فض کتاب النبی، وقد أمره فیه أن یتحرک نحو أطراف مکة، لکن من دون أن یجبر من معه علی أداء هذه المهمة، بل من شاء تحرک معه، ومن لم یرغب قفل راجعا، أعلن عبدالله لأفراد سریته أن من وطن نفسه علی الشهادة فلیمض معه، فتبعه أفراد سریته ولم یتخلف منهم سوی سعد بن أبی وقاص، وربیعة، اللذان اختارا الرجوع من بین المجموع( 190 ).
بالالتفات إلی شأن نزول الآیة حیث دار القتال فی الشهر الحرام، من دون إذن النبی، یظهر أن العائدان وإن عادا، إلا أنه لیس من الثابت أن ذیل الآیة الذی یتحدث عن الارتداد یرتبط بعودة هذین الصحابیین وترکهما للجهاد، ومرد ذلک أن عبدالله بن جحش خیر من معه بین الرجوع إلی المدینة، والمسیر معه بأمر رسول الله، کما جاء ذلک، فاختارت جماعة المسیر معه فی حین قرر الصحابیان العودة."