خلاصه ماشینی:
"( 278 ) مبدأ عدم الإکراه فی الدین فی القرآن الکریم یمکننا الاستناد إلی الآیة الشریفة: ﭽ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﭼ فیما یتعلق بعدم الإکراه أو الإجبار علی قبول الدین وأن الله سبحانه نهی عن إکراه الناس علی قبول الدین؛ وإجبارهم علی الإیمان، لأن مثل هذا الإیمان الجبری لیس له أی اعتبار ولا مصداقیة.
وبناء علی ذلک، ووفقا للتوضیح آنف الذکر، لا مناص من استخدام کلمة «الإکراه» بالمعنی الثانی (أی، الإجبار فی مقابل الاختیار)، وفی هذه الحالة، یکون معنی الآیة الشریفة ومقصودها هو أن دین الله سبحانه لا یستند إلی الإکراه أو الإجبار، بل لا وجود لأدنی تعقید أو إبهام فی أصول ذلک الدین أو عقائده أو فروعه أو أحکامه.
أما مراد الآیة الکریمة، فهو بیان أن الشریعة الإلهیة لا ترتکز إلی الجبر أو الإجبار، لا فی الأصول ولا فی الفروع، إذ اقتضت الحکمة الإلهیة إرسال الرسل وإنزال الکتب السماویة وبیان أحکام کل ذلک، ففریق یهلک لسبب ما، وفریق ینجو لسبب آخر، لئلا یکون للناس علی الله حجة، وکما قال الله سبحانه وتعالی: ﭽ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﭼ (الإنسان:3) ( 280 ) وبالنظر إلی أن أصول الإسلام وأهدافه وأحکامه تم تبیینها لأولی الألباب، وقد جاءت فی الآیة الشریفة: ﭽ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﭼ وقد استبطنت الکمال والتمام وجمعت جوامع الأمور کلها، ولم یبق مجال للإجبار ولا مقام للإکراه، وکذلک الآیة الشریفة ﭽ ﰄ ﰅ ﰆ ﭼ التی میزت الحق والخیر ـ والوصول إلیهما من جهة ـ عن الضلال والعمی من جهة أخری، وهو ما قصده الله سبحانه وتعالی عندما قال: ﭽ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﭼ (یونس:الآیة ٣٢)؛ إذن، فلا مسوغ للإکراه بعد ذلک ولا سبب للإجبار، سواء أکان (الإکراه) من خارج الإنسان أو من داخله، کإکراه من لم یبلغ الرشد علی الإیمان بعقیدة ما، أو إجبار من لا خیار له علی القیام بواجبات لم یتم تبیینها له."