خلاصه ماشینی:
"د. عبد المجید زراقط 1 المجلس العاشورائی بین السرد التاریخی والکتابة الأدبیة 1 ـ فی تقدیم المجلس العاشورائی، أو وقائع ثورة الإمام الحسین× للأطفال، ینبغی السؤال: أولا، ماذا نرید أن نقدم، وکیف؟ هل نرید أن نقدم الحدث التاریخی، أو نرید أن نقدم أدبا قصصیا یتخذ هذا الحدث مرجعا له، ویقیم، انطلاقا منه، بناء قصصیا متخیلا ینطق بدلالة تربویة؟ وفی صیغة أخری للسؤال، نقول: هل نرید أن نقدم کتابة تاریخیة للأطفال، أو نرید أن نقدم کتابة أدبیة قصصیة تتخذ التاریخ مادة أولیة لها؟ 2 ـ فی الإجابة عن هذا السؤال، یمکن القول: یمکن تقدیم هذین النوعین، شریطة أن نعی جیدا أن لکل منهما طبیعته وخصائصه وشروط کتابته، ففی حین تقتضی الکتابة التاریخیة، وهی أقرب للعلم منها للأدب، الوقائع موثقة، محققة، مسببة ما أمکن، فی سیاقها التاریخی، تقتضی الکتابة الأدبیة تقدیم الوقائع من منظور الأدیب، أی من وجهة نظره وزاویة رؤیته، فیتم اختیار من الوقائع وعزل لها، ونظم فی سیاق متخیل ینطق بالرؤیة عندما یکتمل، شریطة عدم تغییر الحقائق التاریخیة المثبتة، فصحیح أن الأدب لیس تاریخا، وصحیح أیضا أنه لیس تغییرا للحقائق التاریخیة.
لما وصلت الرسالة إلی الولید استعظم الأمر، فبعث إلی مروان بن الحکم ودعاه إلیه، وکانا متخاصمین، لبی مروان دعوة الولید، فأخبره هذا بما حدث، وسأله: کیف تری أن نصنع؟ قال مروان: أری أن تبعث الساعة إلی هؤلاء النفر، فتدعوهم إلی البیعة والدخول فی الطاعة، فإن فعلوا قبلت منهم، وکففت عنهم، وإن أبوا قدمتهم فضربت أعناقهم، قبل أن یعلموا بموت معاویة، فإنهم إن علموا بذلک، وثب کل امرئ منهم فی جانب وأظهر الخلاف والمنابذة ودعا إلی نفسه، ولا أری عبد الله بن عمر یدعو إلی نفسه، فاجعل همک الاثنین الآخرین."