خلاصه ماشینی:
"الصحوة الاسلامیة: الصحوة الاسلامیة ظاهرة اجتماعیة تعنی الانطلاق والنجاة من الاستبداد والاستعمار، والسعی للحصول علی الکرامة الانسانیة، والاستقلال السیاسی، والاقتصادی، والفکری واداء الدور الاسلامی باعتبار المسلمین" افضل أمة للشعوب" کما علمهم القرآن الکریم، وفی النهایة تبیین واظهار الهویة الاسلامیة فی کل مجالات الحیاة.
کما أن حسب تعالیم الآیات القرآنیة تلاشت الأمة البشریة الواحدة لاسباب من ضمنها الظلم، والحسد، والنزاعات لحب الدنیا، وعدم التوفیق فی الامتحان الالهی، والتفریق، وتفرق الأعداء، ووسائس الشیطان، ویقترح القرآن استراتیجیات مثل الأخوة، والمودة، والرحمة، والرأفة، والفضیلة والسلام فی ظل دین الاسلام المقدس لإعادة هذه الوحدة المفقودة.
أهمیة الوحدة فی المجتمع الاسلامی بسبب أن الاسلام یؤسس الأمة العالمیة علی أساس الوحدة بین البشر، والوحدة التی تحصل من طریق حب البشر لبعضهم، والاحترام لحقوق الانسان، والأخوة والمساوات بینهم، وتمهد لتحقیق مصالح المسلمین وعباد الله کافة.
وتعنی الوحدة الاسلامیة أن الطوائف المذهبیة کافة تجتمع علی أساس دین الاسلام، ولتحقیق هذا الأمر لیس بالضرورة أن تترک کل طائفة مذهبها، أوتختار کل الطوائف مذهبا واحدا.
لأن هذا الأمر لم یکن ضروری، ولا حتی ممکن، بل یستطیع المسلمون أن یتحدوا ویشکلوا الوحدة الاسلامیة علی أساس العناصر الدینیة المشترکة.
استراتیجیة الوحدة الاسلامیة: یقدم القرآن الکریم استراتیجیات وطرقا کثیرة لتحقیق الوحدة الاسلامیة وحفظها، وأهم هذه الطرق هی: الف)الاعتماد علی المشترکات الدینیة: الطریق الأساسی لوصول المجتمع الی الوحدة الداخلیة هو الاعتماد علی العناصر والمبادئ المشترکة.
تحقیق الوحدة من منظور الصحوة الاسلامیة: الصحوة هی حرکة شاملة لاعادة الاسلام الی هویته وطبیعته، بعد قرون من انزواء المسلمین وهزائمهم، ویعتقد العلماء والمفکرون المشفقون فی العالم الاسلامی، أن احیاء الاسلام لا یمکن إلا بالعودة الی أصالة الاسلام، وفی نفس الوقت احترام الانجازات البشریة الحدیثة."