خلاصه ماشینی:
"لقد بدأت الثورة والصحوة الإسلامیة من إیران وانتقلت کما رأینا إلی العدید من دول الإسلام ولن تتوقف حتی تأتی علی النظم فی الدول الإسلامیة کلها لتعید إلیها وحدتها وهیبتها وقوتها، فیرهبها الاستعمار وتتوقف أطماعه التی إستعان فی سبیل تحقیقها بعملائه، حتی تم له نهب ثرواتها والاستحواذ علی خیراتها والسیطرة علی مواردها وشل حرکتها السیاسیة والاقتصادیة ,وأبعدها کل البعد عن شرع ربها ومزقها شر ممزق لیسهل له بقاء سیطرته علیها , فجاءت الصحوة تمهیدا لتوحید الأمة ولتکون سدا منیعا فی مواجهة الاستعمار والصهیونیة .
( 117 ) والصحوة علی ضربین هما : صحوة ویقظة الفرد , وصحوة الأمة ویقظتها : صحوة الفرد: الصحوة تعنی یقظة العقل والقلب والفؤاد أی صحوته من غفلته ونهج الطریق السوی الذی یأمر به الدین، والابتعاد عن کل ما نهی الله عنه ورسوله (ص) وأن یکون سنده ودلیله ومرشده فی ذلک کتاب الله سبحانه وتعالی وسنة رسوله صلوات الله وسلامه علیه .
( 118 ) دور العلماء والمؤسسات: المجامع العلمیة فی مجال تصحیح المفاهیم ودعم الصحوة الإسلامیة باعتبارها تمهیدا للوحدة الشاملة: ان علماء الدین الحقیقیین هم قادة الأمة المتمسکون بکتاب الله وسنة رسوله (ص)، هم أصحاب دعوة الحب والتسامح، لیس لدیهم حقد علی غیرهم من طوائف المسلمین أو غیر المسلمین، إنهم یدعون إلی الله بالحکمة والموعظة الحسنة، امتثالا لقول الله سبحانه وتعالی: ﴿ادع إلی سبیل ربک بالحکمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتی هی أحسن إن ربک هو أعلم بمن ضل عن سبیله وهو أعلم بالمهتدین﴾( 119 ) .
ولکن ماهی المعوقات التی تعرقل وحدة الأمة والتی یجب علی الصحوة الإسلامیة تجاوزها والقضاء علیها ؟ أولا:- النعرات الطائفیة والعرقیة: ویستغلها أعداء الإسلام فیعملون علی زیادة الفرقة والتشتت بین المسلمین ببث الفتن والدسائس لتبقی المنازعات العرقیة والطائفیة قائمة ومستمرة تفرق وتشرذم أخوة العقیدة والدین ."