خلاصه ماشینی:
"وثانیا: التنصیب الإلهی وسیلة منحصرة: دلت الآیة الکریمة علی أن إبراهیم الخلیل× کان یری ـ ورؤیة الخلیل، ککل أنبیاء الله تعالی، لیست وجهة نظر، ولا رأیا شخصیا، ولا تحلیلا نفسیا، بل هی رؤیة إلهیة نبویة معصومة عن کل خطأ وزلل ـ أن طریقة الجعل والتنصیب والتعیین الإلهی هی الوسیلة الوحیدة والمنحصرة لنیل الإمامة وهذا العهد الإلهی، وهی السبیل الأوحد لبلوغ هذا المقام الربانی الشامخ، حیث إنه× توجه بعد نیله لمقام الإمامة، بواسطة الجعل الإلهی {ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ}، توجه إلی الله تعالی بطلب الإمامة لذریته، حیث قال: {ﯓ ﯔ ﯕ}، ما یشیر إلی أن إبراهیم× لم یجد لدی أحد من المخلوقین، ولا فی حوزة شیء من الأسباب الدنیویة، القدرة علی الارتقاء بأحد إلی هذا المقام العظیم، فتوجه إلی الباری تبارک وتعالی، الذی یملک أمر هذا العهد وزمامه، متوسلا إلیه سبحانه أن ینعم علیه بإعطاء الإمامة لذریته، وأن یحفظ الاستمراریة لخط الإمامة المقدس فی ذریته؛ ذلک لأن الإمامة تعبر ـ فی المفهوم الإبراهیمی ـ عن الذروة فی الاصطفاء والقرب الإلهی( 59 )، کیف لا؟!
2. إن موضوع الإمامة لا یمکن أن یکون مما ترک النبی الأعظم‘ أمر بیانه وإبلاغه للناس، فإن الله تعالی قد أتم دینه للنبی‘، والإمامة من صلب مسائل الدین (فی تمام الدین)، بل هی من مهمات المسائل الدینیة، بل إن حکمها وحالها وصاحبها مبین فی القرآن الکریم نفسه، حیث لم یفرط فیه فی شیء ـ کما دلت علیه الآیة ـ، وقد أوضح النبی‘ کل ذلک للناس قبل وفاته وارتحاله عنهم، وأقام الحجة علیهم، ولم یبق عذرا لأحد، فهو‘ قد بین لهم جمیع ما یحتاجون إلیه، ولا ریب فی أن حاجتهم إلی ما یرتبط بموضوع الإمامة والخلافة من بعده هی أهم بکثیر من حاجتهم إلی أمور أخری بینها لهم."